تعرف على أسباب القرح الوريدية بالساقين وكيفية علاجها

الساق الوردية
الساق الوردية

أوضح الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن قرحة الساق الوريدية هي جراح مزمنة في الساقين تسبب الألم والحكة والتورم في الساق المصابة إلى جانب تغير لون الجلد أو التصلب حول منطقة القرحة.

وقال «الدالي» إن أسباب القرح الوريدية بالساقين يرجع إلى ارتفاع ضغط الدم المستمر في أوردة الساقين، فرط التوتر الوريدي والذي يسبب ضرراً للجلد، والتقدم في العمر، وزيادة الوزن تجعل الأشخاص عرضة لها، بالإضافة إلى المعاناة من الدوالي.


وأضاف الدكتور وليد الدالي أن بعد ما يقرب من 12 أسبوعاً من العلاج يمكن أن تلتئم القرح الصغيرة في الساق لكن القرح الكبيرة تحتاج لوقت أكبر من العلاج والذي يجب أن يصاحبه التنظيف المستمر وتضميد الجرح بعناية واستخدام الضمادات للسيطرة على ضغط الدم داخل الساقين.


وأكد الدكتور وليد الدالي يمكن أن يسبب عدم العلاج للتقرحات عدم القدرة على الحركة والتهاب العظام أو تسمم الدم، وعادة ما يمكن تقليل عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بتقرحات الساق الوردية من بينها فقدان الوزن، والاهتمام بصحة الجلد.


وشدد على ضرورة ارتداء الجوارب الضاغطة في حالات الإصابة بالدوالي للحفاظ على ضغط الدم سليماً مع المتابعة العلاجية في حالة الإصابة السابقة بتقرحات الساق الوريدية، لأن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة لحدوث التقرحات مرة أخرى.