فيديو| المفتي: الاحتفال بعيد الميلاد ليس به أي «شُبهة»

الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية
الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إنه يقوم بالرد على بعض السائلين تليفونيًا بنفسه دون أن يعلموا لمن يتحدثون.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يتم عقد دورات إلى أمناء الفتوى والباحثين في أمر الفتوى، عن كيفية معاملة الجمهور والاستقبال الطيب.

وكشف، أنه عندما يرد على بعض السائلين بخصوص استفسارات الفتاوى يتركهم يتحدثون ويفضفضون وكلما تركه يحكي يجد راحة عند ذلك السائل، وتستطيع بعدها أن تعالج المشكلة التي لديه.

وقال، إن هناك حاجة إلى سن قانون يمنع الفتوى إلا من خلال دار الإفتاء، الجهة الشرعية لإصدار الفتاوى، ما يعني الحاجة إلى ثقافة مختلفة تعي أهمية الفتوى الشرعية.

وأضاف أنه كان هناك من يريد إنشاء كيانات موازية لإصدار الفتاوى، وما حدث في بدايات القرن العشرين بغرض التغلل والسيطرة على المؤسسات والعقول.

وكشف مفتي الديار المصرية، عن أن الجماعات الإرهابية عملت على إقصاء مؤسسات الدولة من المشهد واستبادلها بكيانات وهمية صنعوها لأنفسهم فقط.

وأشار إلى أن من ضمن المخططات الإخوانية زعزعة الثقة في مختلف مؤسسات الدولة، مؤكدا أن إقبال الناس على دار الإفتاء يُقرأ بصفة إيجابية، ويذهب السائل للمكان الآمن الذي تصدر منه الفتاوى للمصريين وغيرهم حول العالم.

وقال شوقي علام، إنه يحتفل يعيد ميلاده، فهذا اليوم الذي ولدت فيه جئت فيه إلى هذه الدنيا هو نعمة من الله سبحانه وتعالى، مؤكدا أن الاحتفال بعيد الميلاد ليس به أي شبهة.