«عبد العال » يوضح حكم المحكمة الدستورية حول الوزن النسبى للدوائر الانتخابية‎

الدكتور على عبد العال
الدكتور على عبد العال

أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أن تقسيم الدوائر فى مشروع قانون مجلس الشيوخ يعتمد على المعايير الراسخة التي أكدت عليها المحكمة الدستورية العليا .

وقال خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن لمناقشة مشروع قانون مجلس الشيوخ "إن مذكرة المحكمة الدستورية تحدثت عن مراعاة بعض المناطق ذات الظروف الاجتماعية و الاقتصادية الخاصة والتي تحتاج تمييزها مثل المناطق الحدودية حيث تخرج عن فكرة الوزن النسبي .

و أضاف "عبد العال " " هناك مبدأ الا تبتلع الدوائر الكبرى الدوائر الصغرى ،و تم تطبيق معايير المحكمة الدستورية العليا و القاعدة الخاصة بمراعاة الابعاد الاقتصادية و الاجتماعية .جاء ذلك على ما أثاره الدكتور أيمن ابو العلا رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الاحرارخلال الجلسة العامة بأننا نحتاج إلى أعضاء تكنوقراط يشاركوا في هذه الانتخابات .

و أبدي أبو العلا تخوفه من طعون عدم الدستورية فيما يتعلق بمبدأ الوزن النسبي لتقسيم الدوائر في المحافظات وقال مقارنة عدد النواب في كل محافظة قد يشوبه الطعن .


وأوضح خلال الجلسة العامة " محافظ البحيرة و الاسكندرية يتم تمثيلهم في الشيوخ ب 14 عضو رغم ان هناك فارق حسابي " مليون مواطن " يزيد بمحافظة البحيرة


وأضاف " نفس الفكرة في " الدقهلية و القليبويبة يتم تمثيلهم ب 12 نائب رغم ان هناك فرق حسابي مليون مواطن ايضا "