5 نصائح من الأرصاد الجوية بشأن طقس أول أيام رمضان 

تعبيرية
تعبيرية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتبارا من يوم الجمعة، الذي يوافق أول أيام رمضان، حيث تنشط الرياح الجنوبية الغربية على كافة الأنحاء، تكون مثيرة للرمال والأتربة، وتصل لحد العاصفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الصعيد وسيناء.
 
وتتراوح سرعات الرياح من 70 إلى 60 كم/ساعة، مما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق واضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط ومنطقة خليج السويس وخليج العقبة، يصاحب ذلك ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة خلال ساعات النهار.
 
يصاحب ذلك سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة وسيناء تكون رعدية أحيانًا، واعتبارًا من يوم السبت، ستشهد البلاد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة على معظم الأنحاء بقيم تتراوح من 9 إلى 10 درجات مئوية، مع استمرار فرص سقوط الأمطار من خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة وسيناء.

وعن القاهرة الكبرى، من المتوقع ليوم الجمعة، أن تنشط الرياح الجنوبية الغربية تكون مثيرة للرمال والأتربة وتصل لحد العاصفة على مناطق متفرقة، حيث تتراوح سرعة الرياح من 50 إلى 60 كم/ساعة، مما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق ويصاحب ذلك ارتفاعًا في درجات الحرارة ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا مع فرص سقوط الأمطار خفيفة في نهاية اليوم، واعتبارًا من السبت تنخفض الحرارة بشكل ملحوظ وبقيم تتراوح من 9 إلى 10 درجات مئوية مع استمرار الأمطار الخفيفة.
 
ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة، يوم الجمعة، على القاهرة والوجه البحري 36 للعظمى و18 للصغرى، وعلى السواحل الشمالية 27 للعظمى 17 للصغرى، جنوب سيناء 35 للعظمى و22 للصغرى، شمال الصعيد 38 للعظمى و22 للصغرى، وجنوب الصعيد 40 للعظمى و24 للصغرى.
يقدم  خبراء هيئة الأرصاد الجوية، مجموعة من النصائح  لمواجهة الرياح المحملة بالأتربة، فينصح خبراء الأرصاد:
1_ينصح مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية والرمد بعدم التعرض لمثل هذه الأجواء.
2_عدم ركن السيارات تحت لوحات الإعلانات والأشجار والقيادة بهدوء تام على كل الطرق.
3_عدم مزاولة أى أنشطة بحرية سواء عمليات صيد أو مراكب صغيرة أو متوسطة خاصة فوق مسطح البحر المتوسط.
4_ للأخوة الصائمين يفضل تأخير وقت السحور يوم الخميس غدا وكذا شرب السوائل بقدر الإمكان
5_ عدم الخروج يوم الجمعة بقدر المستطاع من المنازل لعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة.