مواد تصنيع القنابل وعبوات متفجرة بالمقر التنظيمي للإرهابية بـ«حيثيات بيت المقدس»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سطرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، بحيثيات الحكم على المتهمين بـ«أنصار بيت المقدس»، المضبوطات التى عثر عليها بالمقر التنظيمي للجماعة الإرهابية بالشرقية، والتي قضت فيها المحكمة بالإعدام شنقا للإرهابى هشام عشماوى و36 آخرين، وأحكام ما بين المؤبد والمشدد لـ 157 متهما بتهمة ارتكاب 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

 

وصدرت الحيثيات برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين.

 

ثبت بتقريرَيْ الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية أنه :

بفحص المضبوطات بالمقر التنظيمي بالمزرعة الكائنة بالكيلو 38 جمعية المهندسين العرب ـ بوابة 3 ـ دائرة مركز شرطة بلبيس ـ محافظة الشرقية ـ تبين الآتي :

1 ـ أن السلاح الناري المضبوط مجري الصنع بماسورة مششخنة عيار 9 مم طويل مملوك لهيئة الشرطة، وأن الطلقة النارية المضبوطة مما تستخدم على الأسلحة النارية عيار 7.62×39مم وهي سليمة وصالحة للاستعمال.

2 ـ أن الأربع طلقات ـ المضبوطة بداخل خزينة تَسَعْ ستة طلقات والمشكلة لحفظها  تستخدم على الأسلحة الخرطوش عيار 12 وكل منها سليمة وصالحة للاستعمال.

3 ـ أن أربع عبوات من العبوات المضبوطة عبوات مفرقعة موجهة جرى تشكيلها من عبوة معدنية بيد حاملة مزودة بقاعدة مخروطية الشكل عُبئت بمادة ثلاثي نيتروتولوين (TNT) شديدة الانفجار المنصوص عليها بالبند رقم 20 من قرار وزير الداخلية رقم 2225 لسنة 2007 بشأن إعادة حصر المواد المفرقعة والتي تعتبر في حكم المفرقعات ، وكل منها معدة لتجهيزها بمفجر ، وأن ثلاث عبوات أخرى جرى تشكيلها من كوع معدني عُبئت بذات المادة ومتصل بكل منها فتيل إشعال.

4 ـ أن أربع عبوات من العبوات المضبوطة جرى تشكيلها من عبوات بلاستيكية اسطوانية الشكل عُبئت بمخلوط مادة نترات الأمونيوم وبرادة الألومنيوم والكبريت ، وأن ثلاث عبوات أخرى جرى تشكيلها من سرنجات طبية عُبئت بذات المخلوط المنصوص عليه بالبند رقم 79 من قرار وزير الداخلية المشار إليه ، وأن العبوات الستة كل منها معدة لتجهيزها بمفجر.

5 ـ أن الألعاب النارية المضبوطة منتجة للصوت ونوافير الشرر يدخل في تركيبها مخلوط الألعاب النارية والمكون من مادة كلورات البوتاسيوم بالإضافة إلى بعض أكاسيد المعادن وتعتبر أحد أصناف مفرقعات الكلورات وتحوي مخلوط البارود الأسود المنصوص عليها بالبنود أرقام 69 ، 75 ، 77 من قرار وزير الداخلية المشار إليه.

6ـ أن المواد الكيميائية المضبوطة منها مادة الكبريت ومادة برادة الألمنيوم ومادة نترات الأمونيوم المشكلة في صورة سماد وحال خلطهم تنتج أحد أنواع المخاليط المفرقعة المنصوص عليها بالبند رقم (79) من قرار وزير الداخلية المشار إليه ، وأن مادة بيروكسيد الهيدروجين ـ بعد زيادة تركيزها ـ ومادة الأسيتون وحامض الهيدروكلوريك في حالة خلطهم ينتج مادة ثلاثي أسيتون ثلاثي بيروكسيد (TATP) المنصوص عليها بالبند رقم (10) من ذات القرار ، وأن مادة الهيكسامين تعد من المواد الأساسية في تحضير مادة الهيكسوجين المنصوص عليها بالبند رقم (50) من ذات القرار، وأن  خلط مادة نترات الأمونيوم المشكلة في صورة سماد ومادة الكيروسين المعجلة على الاشتعال تنتج مفرقع الأنفو المنصوص عليه بالبند رقم (71) من ذات القرار ، وأن مادتي نترات الرصاص وأزيد الصوديوم يُستخدمان في تحضير مادة أزيد الرصاص المنصوص عليها بالبند رقم (2) من ذات القرار.

7ـ أن من بين المضبوطات عبوات معدنية تمثل حاويات لعبوات مفرقعة ـ تحت التجهيز ـ ، وحزام ناسف ـ تحت التجهيز ـ إضافة إلى حاوية قماش لعبوة مفرقعة ـ تحت التجهيز ـ لصق بداخل كل منها مجموعة من الصواميل المعدنية لتعد كشظايا للعبوة المفرقعة ، ودوائر تحكم عن بعد ، ومنبه أجري عليه تعديلات لاستخدامه كمؤقت زمني للعبوات المفرقعة ، وخنجر بداخل جراب معدني.

8ـ أن القطع البلاستيكية والجسم المعدني اسطواني الشكل المضبوطين يمكن استخدامهم في إعداد حاويات عبوات مفرقعة محلية التشكيل.

9ـ أن أجهزة إنذار السيارات بمشتملاتها ومفاتيح وفيش الكهرباء والريليهات واللمبات الكهربائية والبطاريات ومفتاح الضغط يمكن استخدامها في إعداد دوائر التفجير عن بعد.

10ـ أن سيارة الدفع الرباعي طراز جيب شيروكي ـ بيضاء اللون ـ  تحمل لوحات معدنية رقم 53726 ملاكي كفر الشيخ وشاسيه رقم 598AA0042 أُجري عليها بعض التعديلات الفنية بنزع المقود الخاص بها ووضع ترس من الحديد وترس آخر مزود بموتور مثبت بقاعدة معدنية لتجهيز السيارة للتحكم بها عن بعد ، ووجد موتور أخر مماثل لسابقه على مقعد السائق.