مركز دبي العالمي.. افتتحته اليزابيث وحوله كورونا لأكبر حجر صحي

صورة تاريخية لافتتاح مركز دبي العالمي
صورة تاريخية لافتتاح مركز دبي العالمي

يعتبر مركز دبي التجاري العالمي بإمارة دبي وأحد من أشهر وأضخم المراكز التجارية في الشرق الأوسط والعالم ، ويتميز المركز بمكانته الواسعة في مجالات التجارة والسياحة ، ويجسد قصة نجاح متوالية لإماررة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة .

 ارتبط  مركز دبي التجاري العالمي منذ نشأته بمؤسس وحاكم إمارة دبي الشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم ، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيام الاتحاد في 1971 وحتى وفاته، ويعتبر الشيخ راشد من مؤسسي دولة الإمارات العربية المتحدة حيث شارك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله في صناعة الاتحاد .

ويعد برج الشيخ راشد الذي افتتحته الملكة اليزابيث الثانية عام ١٩٧٩ كإول برج رئيسي شاهق في دبي ، أول مركز للتجارة والأعمال بالمفهموم العصري في منطقة الخليج العربي ، وسرعان ما ان تحول البرج إلي قلب  نابض لمجتمع الأعمال المتنامي بإمارة دبي ،و أيقونة التجارة التجارة والأعمال والسياحة  .

وفي عام ١٩٨٨ تم افتتاح القاعات رقم ١، ٢ الملحقة ببرج راشد كنواة للمركز الدولي للمؤتمرات والمعارض ، وفي عام ١٩٩٦ ازدادت عدد القاعات بعد افتتاح ٥ قاعات جديدة إضافة ١٢.٠٠٠ متر مربع إلي مساحة المعرض ، لتزداد سمعة مركز دبي العالمي كمركز ضخم على المستوي العالمي .

 

 

 واصل مركز دبي التجاري العالمي نموّه وازدهاره ، فبعد مرور أكثر من أربعين عاماً على تأسيسه، شهد عام 2015 إنشاء منطقة حرة ديناميكية جديدة ،لتقدم سلطة مركز دبي التجاري العالمي وجهة متميّزة للغاية للشركات الراغبة في العمل ضمن مجتمع تنافسي جيد التنظيم، لتعزيز قدرتها التنافسية على المستويين الإقليمي والعالمي.

 

يوفّر الموقع الاستراتيجي للمنطقة الحرّة في منطقة الأعمال المركزية في دبي، بيئة مثالية للشركات الرائدة للعمل داخل الدولة، ويمكّنها من الوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

 

تمتد المنطقة الحرّة التابعة لسلطة مركز دبي التجاري العالمي من مجمّع مركز دبي التجاري العالمي الشهير إلى مشروع ون سنترال المجاور لها، ويتوفّر بها مكاتب للإيجار تناسب الشركات العاملة في جميع القطاعات، والتي يتطلّب عملها عنواناً تجارياً عالمياً.

 

يستضيف مركز دبي التجاري العالمي أكثر من ٣ ملايين زائر موزعين عل ى٥٠٠ فعالية كبرى، ويعتبر معرض جايتكس لتكنولوجيا المعلومات واحد من أهم الفعاليات اليت تقام بالمركز منذ عدة سنوات ، ويستقبل جايتكس ملايين الزوار من كافة بقاع العالم في الحدث الأكبر في عالم التكنولوجيا وقطاع الاتصالات والمعلومات .

 

 يضم مركز دبي التجاري العالمي العالمي قاعات مخصصة للمؤتمرات والمعارض مجموعة متنوعة من محلات بيع التجزئة، والمطاعم، والفنادق المخصصة لرجال الأعمال وأماكن الترفيه، ومحطة مترو مخصصة .

ويقدم مركز دبي التجاري العالمي مجموعة من المساحات المرنة لجميع الفعاليات، من المساحات المفتوحة الواسعة إلى قاعات المحاضرات المحددة بالمقاعد، ومساحة أرينا كبيرة تكفي لما يصل إلى 10,000 شخص

وكانت هيئة الصحة بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت عن تحوّيل أرض المعارض في مركز دبي التجاري العالمي إلى أكبر مستشفى ميداني بالشرق الأوسط، يتسع لـ3000 سرير و800 سرير للعناية المركزة في إطار الاستعدادات التي تتخدها الدولة في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد .

وأكدت صحة دبي عن جاهزيتها الكاملة لكل السيناريوهات وأنها مستعدة لتجهيز مستشفيات ميدانية أخرى تتسع لـ10000 سرير إذا تطلب الأمر.

وكانت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت يوم الأربعاء ١٥ إبريل عن تجاوز حالات الشفاء المسجلة  بفيروس كورونا في لأكثر من 1000 حالة، بعد تسجيلها شفاء 101 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، حيث ارتفع مجموع حالات الشفاء إلى 1034 حالة.

كما أعلنت الوزارة عن وفاة 5 حالات لمصابين من جنسيات مختلفة شملت 3 آسيويين ومصاب عربي ومصاب خليجي وذلك نتيجة لتداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خاصةً وأنهم كانوا يعانون من أمراض مزمنة، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 33 حالة.