البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة بشأن التحصيل الإلكتروني والإنترنت البنكي

لبنك المركزي المصري
لبنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي المصري، تعليمات جديدة للبنوك العاملة في السوق المحلية، لتشجيع وسائل الدفع غير النقدي وفي إطار التعامل مع فيروس كورونا.

 

وأوضح البنك المركزي، في كتاب دوري تم تعميمه على البنوك اليوم، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة للتعامل مع التداعيات المحتملة من فيروس كورونا.

 

وأشار إلي أنه يجب على البنوك  الحاصلة على ترخيص بخدمات القبول الالكتروني القيام بتفعيل خدمة الدفع باستخدام رمز الاستجابة السريع QR Code، وخدمة طلبات الدفع لدى كافة التجار.

 

وسمح البنك المركزي، للبنوك القيام بتسجيل اشتراك عملائه الحاليين في خدمة الإنترنت البنكي، عبر الإنترنت، بدلًا من ذهابهم لفروع البنوك، والتسجيل إلكترونيًا بعد التحققق من هوية العملاء وذلك اعتبارًا من اليوم ولمدة 6 أشهر.

 

وتضمنت تعليمات البنك المركزي، قيام البنوك بإصدار المحافظ الذكية للعملاء الحاليين بالبنك بالاتصال بخدمة العملاء للبنك بدلًا من ذهابه للفرع؛ للتوقيع على الاشتراك في الخدمة باستخدام بيانات العميل في البنك بعد التأكد من إجراءات هوية العميل.، من خلال التحقق من ملكية العميل لرقم الهاتف المحمول المستخدمة في عملية التسجيل.

 

وأوضحت تعليمات البنك المركزي، أنه يمكن للبنوك القيام بوضع حدود قصوى تختلف من عميل إلى أخر في ضوء تقييمه للمخاطر المحتملة بشرط لا تزيد عن الحدود القصوى المعتمدة يوميا أو شهريا.

 

وأشارت تعليمات البنك المركزي، إلي أن العميل ملتزم باستكمال ما يلزم للتوافق مع إجراءات العناية اللازمة لعملاء الدفع باستخدام الموبايل في غضون 3 أشهر من تاريخ فتح الحساب، ويتعين على البنك إغلاق الحساب في حال عدم إتمام الإجراءات مع تمكين العميل من استرداد أي رصيد مستحق بعد إغلاق الحساب.