النيو أم الماكس.. كيف حسمت «مصر للطيران» اختيار أحدث طائراتها؟

النيو أم الماكس؟.. كيف حسمت «مصر للطيران» اختيار أحدث طائراتها؟
النيو أم الماكس؟.. كيف حسمت «مصر للطيران» اختيار أحدث طائراتها؟

طراز A320neo يُعد مناسبًا لمصر للطيران وللرحلات التي تنفذها
الـ A320neo أنجح طائرة في العالم من حيث حجم المبيعات
الـ A320neo من أحدث 3 طائرات في العالم من حيث التكنولوجيا

 

كانت هناك اختيارات كثيرة أمام الشركة الوطنية مصر للطيران، لاختيار طراز جديد ينضم إلى أسطولها، لكن بحكمة وحسن اختيار قررت أن تنحاز للطائرة الأحدث والأفضل على الإطلاق من بين الطائرات قصيرة المدى "A320neo"، التي تنتجها شركة إيرباص عملاق تصنيع الطائرات بأوروبا.
وتعاقدت مصر للطيران مع إيرباص على شراء الطائرة "A320neo" جاء خلال معرض دبي للطيران في عام 2017، خلال المعرض كان هناك منافسة بين A320neo ونظيرتها في بوينج، الشركة الأمريكية لتصنيع الطائرات، بوينج ماكس 737، والتي تم حظرها نتيجة لعيوب في الصناعة.

هذا التعاقد يرسخ تعاون دام 40 عامًا بين مصر للطيران والشركة الأوروبية، والذي تواصل بالتعاقد على هذا الإصدار المميز من الطائرة.


(للمزيد طالع: ديبون: 75 طائرة حصيلة 40 عاماً من التعاون البناء)


بوابة أخبار اليوم قامت بالتوجه إلى مصنع إيرباص بمدينة تولوز الفرنسية لمشاهدة كيف يتم تصنيع طائرة مصر للطيران الجديدة، حيث أن تصنيع طائرة واحدة من طراز "A320" ليس بالأمر الهين، فيستغرق وقت تصنيع طائرة واحدة من عائلة A320، داخل مصنع إيرباص منذ تصنيع القطعة الأولى وحتى تسليم الطائرة، حوالي سنة كاملة.


وتقوم شركة إيرباص بعد عملية اكتمال تصنيع أيٍ من طائراتها بتنفيذ رحلتين تجريبيتين الأولى لمحرك الطائرة والثانية لجناحيها، ويتبقى رحلة تجريبية أخيرة يقوم بها العميل.


لذلك حرصنا على استطلاع رأي أحد الطيارين والمدربين بالشركة الوطنية مصر للطيران، والذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، والذي كان من ضمن الطيارين الذين ذهبوا إلى شركة إيرباص لاستلام واحدة من طائرتها الـ A320neo، بعد أن قام برحلة تجريبية للطائرة أقلعت من مطار الشركة بتولوز في فرنسا قبل أن تستلمها الشركة.


يقول الطيار العامل بمصر للطيران إن طراز A320neo يُعد مناسبًا للشركة وللرحلات التي تنفذها، وهو أنجح طراز في هذا الحجم في العالم، كما تعد A320neo أنجح طائرة في العالم من حيث حجم المبيعات.

وتابع، "تتميز A320neo في قدرة المحركات أقوى من محركات الطراز الأقدم في A320، وتوفر الوقود بنسبة 20% عن المحركات القديمة، أيضًا هي أطول في مدى الطيران نظرا لعملية توفير الوقود عن الطراز الأقدم من الطائرة".

 

أفضلية الطائرة المختارة


يوضح طيار مصر للطيران أن المنافس في شركة بوينج ماكس 737، يعاني من مشاكل كبيرة وإيقاف نظرا لقيامهم بتنفيذ تعديلات بدون دراسة كافية فحدثت المشاكل التي تعاني منها البوينج ماكس والتي كبدت شركة بوينج الكثير من الخسائر ، وهذا ما يوضح أن اختيار الشركة كان جيد.


يؤكد، الطائرة الجديدة تتميز بكونها من أحدث 3 طائرات في العالم من حيث التكنولوجيا ، حيث تعتبر أحدث كابينة قيادة في العالم، ومزودة بتكنولوجيا فائقة عن القديمة مثل الاتصال المستمر بالأقمار الصناعية والنقل السريع للبيانات ما بين الشركة والطائرة، وما بين الطائرة والمطارات، حيث كان يوجد في الطراز القديم من الطائرة A320، ولكن هنا يتوفر بصورة أكبر وأفضل بكثير.


ويشير إلى أن A320neo تُمكّن قائد الطائرة من الاتصال تلفونيًا وهو لم يكن موجودًا من قبل في الطراز القديم A320، أيضًا خدمة الانترنت المجانية لجميع الركاب ميزة أضافية، كما تم إضافة نظام أكسجين للقائد وللمساعد بعد أن كان نظام أكسجين واحد وفي الـ 0neo أصبح هناك نظامان منفصان، كما أن الطائرة الجديدة تتمتع بتطور في عقل الطائرة بحيث يطرح دقة أكبر.

 

كابينة الركاب


ويؤكد الطيار أن الـ A320neo بها أحدث كابينة ركاب في العالم، من حيث الخدمات المقدمة للركاب والمساحة الكافية لركاب درجة رجال الأعمال ، والمساحة الكافية أيضًا لركاب الطيران الاقتصادي، حيث أنها من أحسن المساحات المتوفرة في العالم لركاب الطيران الاقتصادي.

 

 


يوضح، أن الكرسي في الدرجة الاقتصادية مريح ويعود للخلف بزاوية كافية جدًا، فهو مريح خلال الرحلات الطويلة حتى وإن كان الركاب على الدرجة الاقتصادية.


ويضيف "كما أن نظام الترفية منفصل بشاشات من أحدث الشاشات المتوفرة الحالية تكاد تكون مشابهة لمنصة نتفليكس من حيث الإمكانيات والمعروضات وهو ذاته الموجود على طائرة الأحلام التابعة لشركة مصر للطيران، وهذا يعد أكبر إضافة في الطائرة، ويعد نقلة نوعية للخدمات المقدمة للراكب مع انخفاض الضوضاء الخاصة بالمحركات داخل الكابينة حيث أن الـ0neo أقل ضوضاء من 320".


ونلفت إلى أن محررة بوابة أخبار اليوم قد قامت أثناء رحلة استلام الطائرة الرابعة بتجربة مقعد الدرجة الاقتصادية، وتبين لنا أنه بالفعل مريحٌ بالدرجة الكافية لراحة الركاب.


المحركات
وحول محركات الطائرة الحديثة، يؤكد طيار مصر للطيران أن نظام المحركات مُعدّل عن الطراز القديم، حيث أن نظام الهيدرولك مُعدّل هندسيًا حيث يعزز الإمكانيات البديلة في حالة وجود أعطال، ونظام التزويد بالوقود معدل لأحسن استخدام للوقود طوال الرحلة، وتستطيع حمل أوزان أثقل من القديمة بـ 3 أطنان.


ويوضح الطيار، أن الشركة الوطنية مصر للطيران قد أوقفت الطائرة القديمة  A320، بالرغم من أن هذه الطائرة بفضل الصيانة في مصر للطيران لم يكن بها أعطال نتيجة للصيانة المتميزة، منوهًا إلى أنه يشعر بالفرق بين الطائرة القديمة والحديثة سوى في المحركات حيث أن محرك الـ0neo أقوى بكثير.


ويؤكد أن فريق الصيانة في مصر للطيران رائعٌ يقوم بتقديم خدمات الصيانة لشركات محلية ودولية وإقليمية، وأحيانًا يقدم خدمات الصيانة في مطارات دولية دبي والدمام وجدة، ويقدم خدمات في محطات خارجية.


سهولة التعامل


وقال الطيار أيضًا "لم يختلف الطراز الجديد في القيادة كثيرًا بالنسبة للطيارين حيث أن إيرباص تتميز بتوحيد ما بين الطرازات وبعضها. الطيار يستطيع أن يجلس في أي طائرة إيرباص ويستوعبها على عكس شركة بوينج فالعامل المشترك بين طرازاتها هو حملهم اسم بوينج فقط".


فخلال المعرض تعاقدت مصر للطيران على صفقة لضم 15 طائرة من طراز A320neo، وذلك بنظام الإيجار التشغيلي، وتم إجراءا تعديل على الصفقة خلال معرض دبي الأخير الذي عقد أواخر 2019، مضمونه تحويل 7 طائرات من صفقة الـ 15 طائرة من طراز A320neo، إلى A321neo ، ومقرر انضمامهم أيضًا قريبًا إلى أسطول مصر للطيران.


ويعود إطلاق A320neo إلى ديسمبر عام 2010، وفي 24 نوفمبر 2015 تم تسليم عائلة A320neo شهادة صلاحية الطيران (Type Certification)، وفي 20 يناير 2016 تسلمت شركة لوفتهانزا أول طائرة من عائلة A320neo.


وتتكون طائرة A320 من 340 ألف قطعة وتغادر حوالي ثلاث طائرات من عائلة A320 كل يوم أحد خطوط التجميع الخاصة بعائلة A320 حول العالم ويستغرق استكمال تجميع طائرة من عائلة A320 حوالي شهرٍ واحدٍ.