خاص| نواب المحافظين: استفدنا هذه الدروس من «الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نواب المحافظين: التواصل مع الوزراء أهم النتائج

نواب المحافظين: معرفة قوانين الحكم المحلي أهم المكاسب

نواب المحافظين: ورش عمل مع جميع ممثلين الوزارات والأجهزة الرقابية 


60 يوما قضاهم نواب المحافظين الجدد في الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب، من أجل تأهيلهم للعمل في الحكم المحلي، فبعضهم امتلك خبرات في مجال العمل المحلي والبعض الآخر جاء من وظائف أخرى.

وانتهت فترة تدريب نواب المحافظين الجديد، 1 فبراير الماضي حيث درسوا العديد من المواضيع المهمة أهمها قانون الحكم المحلي، والتعرف على فرص الاستثمار بالمحافظات، وقانون التصالح في إدارة المخالفات.

«بوابة أخبار اليوم» تواصلت مع نواب المحافظين الجدد لمعرفة مدى الاستفادة والخبرات التي تلقوها في هذه الفترة، وكيف سيتم تطبيق الجانب النظري على أرض الواقع.

 

في البداية، قال د. حسام فوزي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، إن جميع الوزراء أرسلوا ممثلين من أجل إلقاء محاضرات لنا، بالإضافة إلى بعض الوزراء الذين ألقوا لنا محاضرات مثل البيئة والهجرة.

وأضاف فوزي أن جميع الوزارات تحدثوا مع الحاضرين وعن كيفية التواصل معهم، مشيرا إلى أنه خلال الدورة تعرفوا على كيفية أنشطة وزارة التنمية المحلية مثل مبادرات قريتي وقرض «مشروعك»، مؤكدا أنه تم التعرف على كل تفاصيل عمل نائب المحافظ والاطلاع على كيفية التواصل مع المواطنين.

وعن زيارة د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لهم خلال فترة التدريب، أكد أن د.مصطفى مدبولي تحدث معهم عن مدى استفادتهم من التدريب، موجها رسالة لهم بأن يتواصلوا مع المواطنين، كما أنه أخبرهم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي داعما لهم، وأخبرهم أن العام المقبل ستكون أكبر ميزانية في تاريخ مصر في مجال التنمية المحلية.

وأشار إلى أنه سيتم عقد اجتماع دوري مع د.مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء كل 3 أشهر واجتماعًا آخر مع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية كل شهر، كما سيعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا معهم في شهر يونيو المقبل.

بينما قالت د.إيناس حافظ نائب محافظ جنوب سيناء، إنه تم الاستفادة من تلك الدورة بشكل كبير، مؤكدا أن الاستفادة تمت من خلال شقين الأول هو من الأكاديمية الوطنية للتدريب والآخر الاستفادة من النواب، وذلك يرجع لوجود جميع النواب من مختلف المحافظات بالإضافة إلى اختلاف الخبرات.

وأشارت حافظ إلى أن الأكاديمية الوطنية للشباب قامت بإعداد منهج متكامل لهم ويتم شرحه من خلال جزأين الأول منهما كان من خلال مسؤولين يشرحون عدد من النقاط الهامة مثل التواصل مع وسائل الإعلام، وشرح الجزء المالي والقانوني في المحليات، والتواصل مع المواطنين.

وأضافت نائب محافظ جنوب سيناء، أن الأكاديمية الوطنية للشباب وفرت الجانب العملي، وذلك من خلال نموذج عملي يتم تطبيقه كمثال مشكلة لمحافظة ما فكيف يتم حل تلك المشكلة.

وأشارت إلى أن من أهم أسباب نجاح دورة هو استضافة بعض الوزراء ومحافظين ونوابهم وممثلين جهاز المركزي للإحصاء والمحاسبات، للاستفادة من خبراتهم .

وفي سياق متصل قال د.محمد محمود نائب محافظ المنيا، إن دورة الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب كانت بمثابة اكتساب خبرات كثيرة لهم، موضحا: "على سبيل المثال تعلم القوانين المتعلقة بالمحليات مثل قانون الإدارة المحلية، وشئون المالية، والصناديق الخاصة، والتصالح في مخالفات البناء، وتقنين الأراضي".

وأضاف محمود أن المنهج الذي أعدته الأكاديمية أطلعهم على نظم الحكم المحلي، ومحاور الاستراتيجية التي تعمل عليها الدولة في الفترة الحالية.

وعن رسائل د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء لنواب المحافظين الجدد، أكد نائب محافظ المنيا أن د. مدبولي وجه ببذل مزيد من الجهد كما أن الدولة تدعم تجربة دعم الشباب في المناصب القيادية.

بينما قالت هند عبد الحليم نائب محافظ الجيزة، إن الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب وفرت فرصة التعرف على الحكم المحلي، حيث يوجد بعض النواب لم يختلطوا بالعمل العام والمحلي من قبل، وأتاحت لهم الأكاديمية فرصة التعرف على القوانين المتعلقة بالعمل المحلي.

وأضافت عبد الحليم أن الأكاديمية الوطنية للشباب أتاحت لهم مقابلة العديد من الوزراء، مؤكدة أنه تم مناقشات مباشرة بين النواب والوزراء في العديد من القضايا والملفات الخاصة بهم وكيفية حل المشاكل والتواصل مع الوزراء.

وأكدت نائب محافظ الجيزة أن د. مدبولي قد شدد على أن الطريق ليس مفروشا بالورود أمام النواب الجدد وعليه بذل أقصى الجهد خاصة مع دعم القيادة السياسية لهم.