حصاد ٢٠١٩| القابضة للسياحة والفنادق.. قصة عام من التطوير

القابضة للسياحة والفنادق.. قصة عام من التطوير
القابضة للسياحة والفنادق.. قصة عام من التطوير

شهد عام 2019 العديد من الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الشركة القابضة للسياحة التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام في ضوء سعيها للنهوض بالشركات التابعة.

المؤشرات المالية

حققت الشركات التابعة للشركة القابضة للسياحة إيرادات 3.2 مليار جنيه ، فيما حققت 795.3مليار جنيه أرباح، و نجحت الشركات التابعة في تحسين الإيرادات والأرباح، كما أن كل الشركات أصبحت رابحة العام المالي الماضي لأول مرة.
 
وحول أبرز المؤشرات المالية، ربحت شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية 9.7 مليون جنيه وكانت قد حققت خسائر الأعوام السابقة، كما بلغت إيرادات الشركة 61.1 مليون جنيه.


 وحققت الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث" إيرادات بلغت  903.3 مليون جنيه، وصافي ربح بمبلغ 430.1 مليون جنيه، وحققت شركة مصر للفنادق إيرادات 496.5 مليون جنيه، وصافي ربح بمبلغ 176.4 مليون جنيه، وحققت شركة "مصر للسياحة" مبلغ 945.3 مليون جنيه، وصافي ربح بمبلغ 85.1 مليون جنيه.

وربحت شركة صيدناوي وبيع المصنوعات، 9 ملايين جنيه، وحققت 123 مليون جنيه إيرادات، مضيفة أن شركة هانو بنزايون ربحت 26.2 مليون جنيه وحققت 335.4 مليون جنيه إيرادات خلال العام المالي.
 

تأسيس أول شركة لإدارة الفنادق

وافقت لجنة الاستثمار بالشركة القابضة للسياحة والفنادق برئاسة ميرفت حطبة على تأسيس أول شركة لإدارة الفنادق تابعة لها تضم الشركة عدد من المساهمين هم الشركة القابضة ومصر للسياحة وإيجوث وشركة مصر للتعمير وشركة هانو للأزياء الحديثة وشركة التسويق السياحي CIT مع فصل تام بين الإدارة والملكية. 

يتولى سامح سعد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر للسياحة رئاسة مجلس الإدارة غير المتفرغ  لهذه الشركة التي ستنشأ طبقا لقانون الاستثمار 159 وغرضها إدارة فنادق النجمتين والثلاثة والأربعة والمنشآت السياحية.

 

 شركة مصر للسياحة التابعة
كلف هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، بالعمل على دعم دور شركة مصر للسياحة التابعة لها من خلال خطة طموحة في نشاط الوكالة السياحية.

 وأشار وزير قطاع الأعمال، إلى ضرورة قيام الوكالة بأعمال التسويق والدعاية، خاصة في ظل وجود عدد كبير من الفنادق والمنشآت السياحية المملوكة للشركة القابضة وشركاتها التابعة، بما يمكنها من الاستحواذ على حصة مناسبة من سوق الخدمات السياحية، يتناسب مع اسم الشركة وتاريخها.


تطوير الفنادق التابعة لشركة القابضة للسياحة والفنادق

وتعد الشركة القابضة للسياحة والفنادق، سباقة في تطوير الفنادق التابعة لها حيث قامت بتطوير فندق اللسان بـ«رأس البر»تطوير ويقع الفندق عند ملتقى نهر النيل بالبحر المتوسط بطاقة فندقية 142 غرفة و16 جناحًا ونادي صحي. وضخت الشركة القابضة استثمارات بقيمة 20 مليون جنيه، لرفع كفاءة الفندق وتحديث ديكوراته، موضحة أن الشركة الألمانية ستتولى أيضًا إدارة فندق اللسان في رأس البر، والذي من المتوقع افتتاحه الشهر المقبل.

وبلغت تكلفة تطوير فندق اللسان أكثر من 230 مليون جنيه، ويتكون من 5 أدوار ويضم 153 غرفة وجناح يطل على نهر النيل والبحر المتوسط و4 قاعات للمناسبات والاجتماعات، ونادي صحي متكامل ومنطقة شاطئية و2 حمام سباحة ومطاعم وكافيتريات ويحتوى الدور الأخير على مطعم بواجهة تطل على نقطة التقاء البحر بنهر النيل.

وقاعات للحفلات والمؤتمرات، بتكلفة استثمارية 230 مليون جنيه، وتم إسناد إدارته لشركة شتايجنبرجر الألمانية العالمية. 

وقامت بتطوير فنادق ذات الثلاث نجوم وفنادق الخمس نجوم مثل فندق شهرزاد بحي العجوزة بمحافظة الجيزة، المملوك لشركة إيجوث التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، وتمت عملية التطوير لفندق شهرزاد باستثمارات بلغت 100 مليون جنيه .

وتوقيع عقد إدارة وتطوير فندق كوزموبوليتان بتكلفة استثمارية نحو 85 مليون جنيه، وتوقيع عقود إنشاء وإدارة جراج المتحف المصري الكبير بتكلفة تقديرية نحو 60 مليون جنيه.

وجاري توقيع عقد شراكة لإنشاء فندق عالمي بمستوى 5 نجوم على أرض السلطانة ملك في الأقصر، إلى جانب عقود الشراكة لتطوير وتحديث فروع شركات التجارة الداخلية حيث بلغت الفروع المشارك عليها 201 فرع حتى الآن تحقق عوائد 175.8 مليون جنيه من إجمالي عدد فروع مملوكة ومؤجرة للشركات تبلغ 307 فروع على مستوى الجمهورية.

تطوير فندق "شتيجنبرجر" الهرم

عد تطويره بتكلفة 20 مليون جنيه، حيث تم الافتتاح بعد التعاقد مع الشركة الألمانية لإدارة الفندق ذو الخمس نجوم.