المفوضين توصي بتوفير دواء لطفل يعاني من مرض نادر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوصى تقرير لهيئة «المفوضين» بمحكمة القضاء الإدارى، بقبول دعوى مواطن يطالب بتوفير العقار المسمى anakinra، وأي دواء آخر، والرعاية الصحية والتغذية الأساسية لنجله القاصر المريض بمتلازمة H .

واستند التقرير، الذى أعده المستشار عمر أحمد أبو الوفا، بإشراف المستشار عمرو ندا، نائب رئيس مجلس الدولة، إلى نصوص المادتين  18و19 من الدستور المصري، فيما تضمناه من كفالة الدولة بتوفير خدمات التأمين الاجتماعي، ولكل مواطن لا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعي الحق في الضمان الاجتماعي، بما يضمن له حياة كريمة، إذا لم يكن قادرا على إعالة نفسه وأسرته، وفي حالات العجز عن العمل والشيخوخة والبطالة.

وأوضح التقرير، أن المدعى ولى أمر لطفل من المؤمن عليهم تأمينا صحيا، وأصيب بمرض متلازمة مايكل والمعروف بمتلازمة "H"  والمتسبب فى ضعف السمع والنظر وآلام في العظام وضعف التركيز، وسبل العلاج تتوقف على الحالة النفسية للطفل إضافة الى دواء anakinra  النادر.

وأثبتت التقارير الطبية، أن صرف عقار anakinra ضرورى لاستمرار حياة هذا الطفل والحفاظ على وظائف جسمه الحيوية، وأوكل القانون للهيئة العامة للتأمين الصحي رعاية الأطفال ما دون سن الدراسة صحيا، وإلزمها بتقديم الخدمات العلاجية لهم حتی تمام الشفاء أو استقرار الحالة الصحية للطفل، ومن ثم الامتناع عن صرف مستحضر anakinra لنجل المدعى تحت أي مبرر قد خالف القانون.