جهاز التمثيل التجاري يبحث مع وفد أمريكي آليات تفعيل مبادرة «الرخاء لأفريقيا»

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

بحث مدير الشؤون الإفريقية ومدير الشؤون الأمريكية بجهاز التمثيل التجاري ومساعد وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع وفد أمريكي برئاسة القائم بأعمال المنسق العام لمبادرة "الرخاء لأفريقيا"، آليات تفعيل المبادرة الأمريكية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نهاية العام الماضي، وذلك بحضور عدد من أعضاء السفارة الأمريكية لدى القاهرة.

وذكر الجهاز، في بيان اليوم الجمعة، أنه تم استعراض الفرص التي تتيحها اتفاقية التجارة الحرة القارية للشركات الأمريكية خاصة فرص الاستثمار والتعاون المشترك.

وأضاف البيان أن مبادرة "الرخاء لأفريقيا" تستهدف توفير تمويل وتسهيلات وضمانات للشركات الأمريكية بقيمة ٦٠ مليار دولار لتسهيل عملها داخل القارة الإفريقية، وكذلك تشجيع التجارة المتبادلة وإنشاء روابط اقتصادية بين الولايات المتحدة والدول الأفريقية
وأكد الجانب الأمريكي أن هذه هي المرة الأولي التي يتم فيها وضع مصر ودول شمال أفريقيا في مبادرة تستهدف تعميق التعاون الاقتصادي بين الولايات المتحدة والدول الأفريقية كافة، مبديًا اهتمامًا كبيرًا بالمشروعات القومية الكبرى في مصر. 

وكانت الحكومة الأمريكية قد أطلقت مبادرة "الرخاء لأفريقيا" لدعم الروابط بين رواد الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية وشعوب الدول الإفريقية، بهدف تعزيز التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا. 

وتتيح المبادرة اكتشاف الفرص المتاحة للممارسة الأعمال التجارية في إفريقيا، لكي تستفيد منها الشركات الأمريكية للعمل في إفريقيا.