لعشاق القهوة| نصائح يجب معرفتها قبل تناولها

القهوة
القهوة

فنجان القهوة الصباحي، يعتبر من طقوس ملايين الأشخاص حول العالم، فهي عبارة عن منبه يساعد على بدء اليوم بشكل أفضل مختلف أنواعها، لكن نصح خبير التغذية سعيد متولي بإتباع هذه النصائح عند شرب القهوة وهي:

- تناول القهوة بأوقات متباعدة وفي أكواب صغيرة، يوميا على الأكثر، والكمية لا تزيد عن 150 إلى 200 ملليجم للبالغين.

- اختارها عالية الجودة، ويفضل أن تكون فاتحه اللون خالية من أي مبيدات حشرية.

- تناول القهوة الخضراء هي مصدر لمضادات الأكسدة وتعزز مناعة الجسم وتقي من السرطانات وتساعد في تخفيف الوزن وتقليل نسبة الدهون في الدم.

- تساعد على تحسين اليقظة، فمثلا تناولها على المدى البعيد قد يقى من مرض الزهايمر.

- إذا وصلت لإدمان الكافيين فلابد أن تشبع ذلك بكوب من القهوة الساخنة ولكن تناولها بكثرة يسبب في ارتفاع حموضة المعدة وزيادة خطر ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب وهشاشة العظام وقرحة المعدة.

- تناولها على الريق أخطر لأن بها بعض المواد المهيجة للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة، مثل الكافيين وبعض الأحماض وتسبب أيضا القولون العصبي الكافيين بها.

- يساهم في تهيج الأمعاء الدقيقة وتشنجات في البطن وتناوب بين الإسهال والإمساك، وتساهم في ارتخاء العضلة العاصرة السفلى مسببة حرقة المعدة نتيجة الارتجاع المعدي المريئي.

- تسبب الإسهال لأنها تسرع من أفراغ المعدة من الطعام ومرور الطعام السريع إلى الأمعاء دون الهضم الجيد، ويزيد حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها مما يجعلها تعمل كملين للفضلات، ومسببة للإسهال أن زاد استهلاكها عن الحد المعتدل وقد تصل إلى سوء امتصاص بعض عناصر الغذاء خاصة الحديد

- تناول القهوة يزيد من إفراز هرمونات التوتر ومعدل دقات القلب وضغط الدم.

- عندما يتم تحميص حبوب البن في درجات حرارة عالية تكون مصدر للأكريلاميد "مادة مسرطنة"، ويفضل تناولها بحذر أو اختيار النوعيات الجيدة من القهوة، وأن تكون فاتحة اللون قدر الإمكان أو استبدالها بالقهوة الخضراء..

- القهوه تتفاعل مع بعض المواد الفعاله للادويه مسببة أعراض جانبية كبيرة خاصه يمنع تناولها مع بعض المضادات الحيويه ..

- تناول القهوه على الريق غير صحى لأنه يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، المخصص فقط لهضم الطعام وافرازه بالمعده وهى خاليه يسبب قرحة المعدة مع صعوبة إنتاج قدر كافى منه للتعامل مع الوجبات الدسمة والكبيرة لاحقاً، فيسبب التلبكات المعوية والنفخة والغازات، وأعراض القولون العصبي..

- القهوة بها حمض التانيك وزيادة تركيزه يسبب انسداد الخلايا وعدم حصولها على الغذاء بشكل جيد، وبالتالى جفاف البشرة وفقدان رطوبتها والاصابة بالتجاعيد.

- الاعتدال فى شرب القهوة يقلل عمل الكبد في إزالة السموم وتنقية الدم بصورة سليمة وكبار السن أكثر عرضة للاصابة بها، وتأثيرها على الكبد قد يفاقم ظهور حب الشباب