فيديو| هزاع المنصوري.. أول رائد فضاء إماراتي إلى المحطة الدولية

هزاع المنصوري
هزاع المنصوري

خطوات تاريخية تخطوها دولة الإمارات العربية المتحدة، نحو عالم الفضاء، بانطلاق مركبة الفضاء سويوز وعلى متنها الطيار الإماراتي السابق والبالغ من العمر 35 عامًا، هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية.

وأوضح تقرير بثته قناة "الغد"، أن "المنصوري" وفريقه المكون من 8 أفراد سينطلقون مساء الأربعاء الموافق 25 من سبتمبر 2019، إلى محطة الفضاء الدولية من مدينة بايكونور في كازاخستان، حيث سيقضي المنصوري 8 أيام ويعود من الرحلة التاريخية لدولته في الرابع من أكتوبر القادم.

أخذ رائد الفضاء هزاع المنصوري في رحلته التاريخية علم دولة الإمارات وصورة عائلية، كما سيحمل صورة للقاء جمع بين الشيخ زايد ورواد مركبة أبولو، وهي إحدى الصور التي ألهمته وهو يعيش اليوم هذا الحلم، كما أفادت تقارير بأن الطيار السابق سيحمل معه عددًا من البذور ونسخة من كتاب الشيخ محمد بن راشد قصتي.

تم الترحيب دولياً بدخول الإمارات عالم الفضاء كإشارة إيجابية لقطاع الفضاء المتنامي في دولة الإمارات، والذي يتضمن خططاً أخرى كمهمة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر، على أمل الوصول إلى كوكب المريخ عام 2021 تزامناً مع الذكرى الـ50 لتأسيس الدولة.

وأفاد التقرير أن الإمارات ستشارك في 16 تجربة علمية خلال الرحلة، وذلك التعاون مع وكالات فضاء عالمية وذلك ضمن برنامج "الإمارات لرواد الفضاء"، الذي يشرف عليه مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء.

وأشار التقرير، إلى أن هذه الرحلة الفضائية تُعد محط أنظار العالم، حيث اعتبرها الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي بمثابة تاريخ جديد للإمارات ومصدر إلهام للأجيال القادمة.

يذكر أن "المنصوري"، هو أول رائد فضاء في المنطقة العربية يشارك في الأبحاث على متن محطة الفضاء الدولية، وبهذه المشاركة تصبح دولة الإمارات الدولة رقم 19 التي تسهم في الأبحاث العلمية في الفضاء عن طريق بيانات سيقدمها رائد الفضاء الإماراتي بخصوص جسم الإنسان وحياته في الفضاء.