حق ربنا

المحروســة

عصام حشيش
عصام حشيش

سيبقى الخوف من الآثار السلبية لاقامة سد النهضة على موارد مصر المائية.. ولكن سيبقى رب العالمين يرعى مصر واهلها مهما اختلفت الظروف.. وقد افاء الله على مصر بخير كبير بارتفاع فيضان النيل الازرق هذا العام وهو المصدر الرئيسى لنهر النيل بما يكفى لتعويض النقص المتوقع، بل ويزيد لدرجة وصوله لمستوى الفيضانات العالية.. هذا البلد له رب يحميه ما التزم اهله بطاعته والطلب منه والاعتماد عليه. وإن تصدق الله يصدقك.
يؤسفنى ان تجد تاجرا ماهرا او طبيبا مبدعا او محاميا مفوها او مهندسا بارعا ولكنه على الجانب الآخر ليس عنده ما يكفى من العلم ليتحمل مسئولية دينه او الفقه لمعرفة حاله مع الله.. لا تجد عنده مثلا اذكار الصباح والمساء ولا يعرف قيمة الصدقات وتمر عليه الايام المفضلة عند الله ولا يصوم منها شيئا وتجده لا يدخل المسجد الا يوم الجمعة وتراه يؤخر الصلاة اذا كان يصلى اصلا.. واعمال اخرى كثيرة غابت من حياته فى زحمة الانشغال بأحوال دنياه.. وعندما يدخل القبر لن تسأله الملائكة عن انجازاته ولكن ستسأله من ربك؟ وقتها سينطق قلبه ويقول ربى هو ما كان يشغلنى فى الدنيا!! وليسأل كل منا نفسه عن اكثر ما يشغله فى الدنيا ليعرف بماذا سيجيب.
قبل ايام حضرت جنازة رجل وفوجئت بأن ابناءه لا يعرفون مكان المقبرة التى سيدفنون والدهم فيها.. وراحوا يبحثون لعل احدا يرشدهم.. بالطبع الموقف عصيب جدا ولكننى بعده نويت ان أكرر اصطحاب أولادى فى رحلة ليتعرفوا على مكان قبرى الذى شيدته منذ عشرين عاما بمدينة اكتوبر وأعطيهم كورسا مكثفا عما يجب ان يفعلوه عندما تأتى الساعة.. فهذا علم ينتفع به!
دعاء:
«اللهم يا فارج الهموم ويا كاشف الغموم يا حى يا قيوم، إنى أسألك بقدرتك على كل شىء ، وباستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شىء، أن تجود علىّ بقضاء حاجتى، إنك قادر على كل شيء يا رب العالمين، اللهمَّ لا تحرمنى وأنا أدعوك ولا تخيبنى وأنا أرجوك، اللهم احينا فى الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين».. اللهم آمين.