شاشة السينما تحتفل بمرور 20 عاماً على 17 فيلماً.. أبرزهم«عبود على الحدود»

 «عبود على الحدود»
«عبود على الحدود»

20عاما مرت على إنتاج مجموعة من الأفلام المصرية، والتي أنتجت وعرضت عام 1999، ومنها أفلام تعتبر علامة بارزة وهامة في السينما المصرية، محققة النجاح الكبير في تلك الفترة أثناء عرضها منها "عبود على الحدود"، و"همام في أمستردام"، و"الواد محروس بتاع الوزير".

 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" 17 فيلما تناولت موضوعات مختلفة، تم إنتاجها وعرضها عام 1999.

 

فيلم "أمن دولة" 

 

عرض في 27 مارس عام 1999، وهو من إخراج نادر جلال، وتأليف مصطفى محرم، وبطولة نادية الجندي، ومحمود حميدة، ومحمد مختار، وياسر جلال، وعلي حسنين، وخليل مرسي، ويوسف فوزي، وأحمد دياب.

 

 

فيلم "الآخر"

 

إنتاج عام 1999، سيناريو وإخراج يوسف شاهين، وبطولة نبيلة عبيد، ومحمود حميدة، ولبلبة، وعزت أبو عوف، وحنان ترك، وهاني سلامة، وصدر لأول مرة في فرنسا في 26 مايو 1999.

 

 

فيلم "الإمبراطورة" 

 

طرح في دور العرض السينمائي في 17 يناير 1999، وهو من تأليف مصطفى محرم، وإخراج علي عبد الخالق، وبطولة نادية الجندي، وأحمد بدير، ومحمد رياض، وجمال عبد الناصر، وإبراهيم يسري، وخليل مرسي، وسامي سرحان، وفؤاد خليل.

 

 

فيلم "المهمة"

إنتاج 1999، ومن إخراج أحمد السبعاوي، وتأليف عبد الحميد عبد المقصود، ومحمد صفاء عامر، وبطولة هشام عبد الحميد، وتيسير فهمي، وأحمد خليل، ورياض الخولي، وحسين الإمام.

 

فيلم "الواد محروس بتاع الوزير"

 

صدر في 1999، وهو من إخراج نادر جلال، وتأليف يوسف معاطي، وسيناريو وحوار محمد صلاح الزهار، وبطولة عادل إمام، وكمال الشناوي، ووفاء عامر، وحسن مصطفى، وأسامة عباس.

 

 

فيلم "عبود على الحدود"

طرح في السينما في 21 يوليو 1999، وهو من إخراج شريف عرفة، وتأليف أحمد عبد الله، وبطولة علاء ولي الدين، وكريم عبد العزيز، وأحمد حلمي، وعزت أبو عوف، وغادة عادل، وحسن حسني، ومحمود عبد المغني، وسعيد طرابيك، وأحمد عقل.

 


فيلم "عرق البلح" 


إنتاج 1999، وهو سيناريو وإخراج رضوان الكاشف، بطولة شريهان، وعبلة كامل، ومحمد نجاتي، والممثلة السودانية فايزة عمسيب، وحمدي أحمد، وجمال إسماعيل، وسيف عبد الرحمن.

 

 

فيلم "فتاة من إسرائيل"

 

من إخراج إيهاب راضي، وسيناريو وحوار فاروق عبد الخالق ورفيق الصبان، وقصة محمد المنسي قنديل، وبطولة محمود ياسين، ورغدة، وخالد النبوي، وحنان ترك، وفاروق الفيشاوي، ومصطفى شعبان، وإنجي شرف، وهادى الباجوري، وطارق النهري، ومجدي كامل.

 

 

فيلم "كوكب الشرق"

 

عرض في 7 يوليو 1999، وهو من إخراج محمد فاضل، وتأليف محفوظ عبد الرحمن، وبطولة فردوس عبد الحميد، ومحمود ياسين، وأحمد صيام، ومحمود قابيل، وماجد الكدواني، وأحمد خليل، ومجدي صبحي، وعمرو أديب، ونهال عنبر.

 

 

فيلم "نور ونار"

 

من إخراج أحمد يحيى، وبطولة ليلى علوي، وفاروق الفيشاوي،ة ووفاء عامر، ومصطفى متولي، وحسين الشربيني، ومحمد متولي، وعفاف رشاد، وأحمد عزمي.

 

فيلم "همام في أمستردام"

عرض في موسم العيد، وهو من إخراج سعيد حامد، وتأليف د.مدحت العدل، وبطولة محمد هنيدي، وأحمد السقا، وإنعام سالوسة، ومحمود البزاوي، وموناليز.

 

 

فيلم "ولا في النية أبقى"

بطولة أحمد آدم، وهاني رمزي، ومحمد لطفي، وطلعت زكريا، ووفاء عامر، ومحمد أبو داوود، ومحمد عبد الجواد، ومحمد شرف، وكوثر رمزي.

 

 

فيلم "سوق المتعة"

 

طرح الفيلم في نوفمبر 1999، وهو من إخراج سمير سيف، وقصة سيناريو وحوار وحيد حامد، وبطولة محمود عبد العزيز، وإلهام شاهين ، وفاروق الفيشاوي، وحمدي أحمد، ولورا.

 

 

وهناك مجموعة من الأفلام التي طرحت في دور العرض السينمائي عام 1999، ولكنها لم تحقق النجاح أو الانتشار مثل بعض الأفلام الأخرى التي أنتجت في هذا العام، ومن هذه الأفلام.

 

فيلم "أشيك واد في روكسي"


من تأليف حسين الإمام، وإخراج عادل أديب، وبطولة أشرف عبد الباقي، وحسين الإمام، وعبلة كامل، وسحر رامي، وهاني رمزي، وهناء الشوربجي، ومحمد لطفي، وسعيد طرابيك.

 

 

فيلم "الكافير"

 

طرح في السينما 23 يونيو 1999، وهو من إخراج علي عبد الخالق، وقصة إبراهيم مسعود، وعزت العلايلي، وطارق علام، وروجينا، وعبير صبري، وحسين الإمام، وسيف عبد الرحمن.

 

 

فيلم "أمواج الغضب"

 

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ إسماعيل جمال، وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد الباسوسي، وبطولة نهلة سلامة، والشحات مبروك، ووفاء عامر، وصفوة، ويوسف فوزي، وفؤاد خليل.

فيلم "أحلام مسروقة"

من ﺇﺧﺮاﺝ محمد كامل القليوبي، وبطولة فاروق الفيشاوي، وسلوى خطاب، وشوقي شامخ، وسميرة محسن، وأحلام الجريتلي.