الري: الانتهاء من تنفيذ 650 عمرة بمحطات المياه على مستوى الجمهورية

محطة إسنا الجديدة
محطة إسنا الجديدة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، الانتهاء من تنفيذ 650 عمرة بالمحطات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تصنيع جلب وأعمدة ومسامير ومستلزماتها بورش مصلحة الميكانيكا والكهرباء.


 كما تم الانتهاء من إجراء الاختبارات الكهربائية والصيانة الدورية لـ 520 وحدة بمعرفة المعمل الهندسي التابع للمصلحة بتكلفة بلغت 32 مليون جنيه فقط بعد أن تم إسنادها لطواقم العمالة الفنية بالمصلحة.

وأوضح تقرير للوزارة ، أنه تم الانتهاء من تأهيل 15 وحدة طوارئ الأمر الذي أسهم في تحقيق وفرة مالية قدرها 95 مليون جنيه لخزانة الدولة في حال إسناد تلك الأعمال الى شركات متخصصة بدلا من القيام بتنفيذها بالمجهودات الذاتية.


وفى إطار حرص الوزارة على التعاون الوثيق مع الأجهزة والوزارات المعنية بالدولة لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة ، فقد تم إصدار أوامر إسناد لوزارة الإنتاج الحربي بما تملكه من خبرات متخصصة فى تصنيع قطع الغيار اللازمة لمحطات الرفع بالوجه البحري والقبلي بتكلفة 85 مليون جنيه حرصا على تشجيع المنتج المحلى وتقليل قطع الغيار الاستيرادية وتوفير العملة الأجنبية.

وأكد التقرير، أنه تم إطلاق التيار الكهربائي من محطة محولات جنوب الإسماعيلية إلى محطة رفع المحسمة 1 وبدء تجارب التشغيل بالحمل، كما تم الانتهاء من إطلاق التيار الكهربائي لوحات الجهد المتوسط لوحدات الطوارئ بمحطة القصاصين وتوصيل الكهرباء إلى المحولات المساعدة وتجربة الوحدات بتكلفة 4 مليون جنيه.

وأشار التقرير الي المجهودات التي تمت منذ نوفمبر 2015 وحتى تاريخه لمواجهة اية إخطار جراء الأمطار الكثيفة بمنطقة غرب الدلتا بتمويل من ميزانية صندوق تحيا مصر بتكلفة اجمالية 990 مليون جنية مصري بالاضافة الى الاتفاق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتنفيذ عدد (4 محطات) وهى الخيري والدشودي وتروجا وشريشرا بتمويل من صندوق تحيا مصر .

وأوضح التقرير انه تم  التجهيز لإنشاء محطة إسنا الجديدة بتكلفة إجمالية 200 مليون جنيه بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، لتنضم الي منظومة المحطات التي تعد صمام أمان لشبكتي الترع والمصارف واحد أهم أدوات الإدارة المتكاملة للموارد المائية.