وزيرة التخطيط: حققنا أعلى معدل نمو منذ 11 عاما.. وانخفاض البطالة لـ8.1

وزيرة التخطيط د. هالة السعيد
وزيرة التخطيط د. هالة السعيد

قال د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن 70 % من مخصصات برنامج تكافل وكرامة تذهب لأفقر 40% من السكان في مصر، مضيفة أن مؤشرات الدعم الغذائي تغطي 88% من الأسر المصرية.

وأضافت «السعيد»، خلال كلمتها بمؤتمر بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك وخريطة الفقر في مصر لعام 2017/2018، أن معدلات النمو بلغت 5.6 في العام الماضي وهو أعلى معدل نمو منذ 11 عاما، مشيرة إلى انخفاض البطالة لـ8.1 في الربع المالي الأخير.

وأكدت أنه تم ضخ 25 مليار جنيه في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ما نتج عنها توفير مليون ونصف فرصة عمل.

وأشادت «السعيد»، بجهود الدولة في رفع الحد الأدنى للمعاشات وتطبيق قانون التأمينات والمعاشات الجديد وتطوير العشوائيات غير الآمنة ومبادرات فيروس سي، ما تسهم جميعها في خفض نسب الفقر في مصر.

ويعقد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الاثنين المقبل، المؤتمر الخاص بإعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك وخريطة الفقر لعام 2017/2018، وذلك بمقر الجهاز بصلاح سالم.

ويُعد مسح الدخل والإنفاق والاستهلاك، من أهم المسوح التي يجريها الجهاز كل عامين وتهتم به كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، نظرًا لما يتضمنه من بيانات تتعلق بمعدلات الفقر في مصر، وكذلك كل التغيرات التي طرأت على المجتمع خلال العامين الماضيين، ولمعرفة متوسط الدخل والإنفاق لدى المواطنين.

يعقد المؤتمر برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين بموضوع المسح، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وكبار الشخصيات من الهيئات ومؤسسات الدولة وأساتذة الجامعة.