المحافظات تستعد للعيد| الوادي الجديد.. الممبار والفتة واللحمة على طبلية الحارة

اهالي الوادي الجديد
اهالي الوادي الجديد

عيد الفطر في محافظة الوادى الجديد له طقوس خاصة،  فمهما بلغ التقدم عنانه وانعكاسه على الحياة الاجتماعية لسكان الواحات فإن ابناء الوادى الجديد المنتشرين في نصف مساحة مصر مازالوا يحتفظون بعدد من العادات والتقاليد القديمة ويأتي في مقدمتها - كما يقول محمد بركة احد ابناء المحافظة وتحديدا من واحة الخارجة - تزاور الناس لبعضهم البعض وحرصهم على ان يصافح الجميع الجميع منذ انتهاء مراسم الصلاة بالمساجد او الساحات، وهو المشهد الأول فى جميع الاعياد سواء كان العيد الصغير كما يسمونه وهو عيد الفطر او العيد الكبير كما يطلقون على عيد الأضحى.

 

والمشهد الثاني كما يقول محمد بركة ان فترة الخمسينيات كانت للعيد فرحه كبيرة وان اقصى ما يكون لدى الطفل من ملابس جديده هى (البيجامة) الجديدة التى كانت تقوم بتفصيلها امى رحمة الله عليها عند (الخياطة) ويتم استلامها قبل العيد بأسبوع  فكنا نقوم بوضع البيجامة تحت مرتبة السرير (علشان تتفرد وتكون مكوية)  او الجلابية المخططة من قماش الكستور او الدبلان التى كان ابى يقوم بتفصيلها عند الترزى ومن اشهرهم (عم عيد).

 

وتقول مديحة عبد الغفار زوجة الحاج محمد بركة بان طقوس الواحات منذ الازل وحتى الان واحدة فالافطار فى اول ايام العيد وعقب الخروج من المساجد يكون ( طبق الفتة واللحمة.. والممبار) ومازال عدد قليل من الاحياء الشعبية فى البلد القديمة يحتفظ اهلها بتلك الطقوس باخراج (الطبالي) فى الحارة ومرصوص عليها الاطعمة وان اختلفت الان بتقديم انواع جديدة من الاطعمة إلا أن جميع بيوت الواحات تتناول الممبار وطبق الفتة واللحمة كوجبة رئيسية.

 

وأضافت مديحة قائلة : «إن والدتى حتى الان تقوم بتجهيز الممبار قبل العيد بفترة فتحرص على ان تقوم بشرائه من الجزارين ويتم تنظيفه حتى (يبرق) اى يكون ناصع البياض ونظيف جدا، ثم تقوم بحشوه بالارزابو خلطة من التوابل وبه كمية من قطع الكبد ليعطيه مذاقا خاصا ويتم سلقه من الليل، بحيث  يتم تحميره فقط عقب اداء الاسرة صلاة العيد ويتم تناوله».

 

وأشارت مديحة إلى أن «البنت الواحاتية» كانت تعتبر أن (الفستان القماش) من أهم الملابس التي تتزين بها في العيد وكانت الأمهات حريصات على أن تكسون أبنائهن، وهي سمة مازالت تحرص عليها الآن الكثير من الأسر الواحاتية، وبالطبع تغيرت الملابس إلى تيشرتات وبنطلونات جنيز وخلافه من الملابس الحديثة التي تستهوى الفتيات، ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة للكثير من الأسر إلا ان الكثير منهما حريص على أن تتم كسوة أفراد الاسرة خاصة الأطفال .. كما أن  شباب الوادي الجديد يحتفلون بعيد الفطر على طريقتهم الخاصة حاليًا، بالتوجه إلى مزارع النخيل لشراء اللحوم.