مبيعات «هواوي» تتحدى الحظر الأمريكي

مبيعات هواوي تتحدى الحظر الأمريكي
مبيعات هواوي تتحدى الحظر الأمريكي


وضعت وزارة التجارة الأمريكية رسمياً ،أمس الخميس، شركة هواوي الصينية و68 شركة تابعة لها في أكثر من 20 دولة فيما يسمى "قائمة الكيانات".

وتعد تلك الخطوة بهدف منع عملاق الاتصالات الصيني من شراء أجزاء أو مكونات من شركات أمريكا بدون الحصول على موافقة من الحكومة الأمريكية.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة إن أمر الحظر يبدأ سريانه على الفور ويشمل شركات تابعة لهواوي في كندا واليابان والبرازيل والمملكة المتحدة وسنغافورة بين دول أخرى.

مبيعات هواوي تتحدى الحظر الأمريكي

أصدرت مؤسسة البيانات الدولية IDC المختصة بدراسة العلامات التجارية للهواتف الذكية وأدائها في الأسواق العالمية والمحلية، تقريرها الربع السنوي لمبيعات الهواتف الذكية، حيث أظهر التقرير احتلال هواوي للمركز الثاني بتحقيق نمو مبيعاتها بنسبة 50.3% الذي تم ترجمته إلى بيع 59.1 مليون هاتف ذكي في الربع الأول من عام 2019.

وبلغت حصة هواوي السوقية نسبة 19% بعد الإطاحة بشركة آبل الأمريكية التي حققت حصة سوقية بلغت 11.7% والتي ايضاً حققت هبوط سنوي بنسبة 30.2%، وبذلك تقترب هواوي من سامسونج التي تتصدر قائمة الحصة السوقية بنسبة 23.1% في الربع الأول من عام 2019.

وبالرغم من انخفاض إجمالي معدل شحنات الهواتف الذكية في الربع الأول من عام 2019 إلى 310.8 مليون وحدة مقارنة ب 332.7 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2018، ألا أن هواوي حققت معدل نمو بلغ نسبة 50.3% في معدل شحناتها للهواتف الذكية بالأسواق العالمية، بينما انخفض معدل شحنات سامسونج بنسبة 8.1%، آبل بنسبة 30.2%، شاومي بنسبة 10.2% وأوبو بنسبة 6% مقارنة بما حققته الشركات بمعدل شحناتهم في الربع الأول من عام 2018.


وركزت هواوي خلال الشهور القليلة الماضية على تقديم الابتكار وتحسين جميع فئات هواتفها الذكية، حيث شهدت الشركة طلب هائل على هاتفيها P30 وP30 Pro اللذان أسهما في نمو شحنات الهواتف الذكية للشركة في سوق الهواتف الرائدة. بينما ارتفع معدل مبيعات هواوي في السوق الصيني ب 7 نقاط في الربع الأول من عام 2019.

كانت شركة هواوي قد أعلنت ربحاً صافياً قدره 59.3 مليار يوان (تسعة مليارات دولار) بنهاية عام 2018، بارتفاع نسبته 25 بالمئة مقارنة مع السنة السابقة، مقابل زيادة بنسبة 28 بالمئة في 2017. وانخفضت إيرادات الشركة من نشاطها لاتصالات الهاتف المحمول 1.3 بالمئة إلى 294 مليار يوان.


لكن ارتفاع مبيعات نشاطها للأجهزة الاستهلاكية إلى مستوى قياسي عند 348.9 مليار يوان، بقيادة الطلب على هواتفها الذكية القيمة مثل سلسلة بي وسلسلة ميت، ساهم في دفع إيراداتها العالمية لأكثر من مئة مليار دولار للمرة الأولى.


وارتفع إجمالي إيرادات الشركة 20 بالمئة إلى نحو 721 مليار يوان، بما يمثل أسرع وتيرة للنمو في عامين.


وكانت الشركة قالت في وقت سابق إنها تستهدف إجمالي إيرادات عند 125 مليار دولار هذا العام وهو مستوى قياسي مرتفع وقد عبرت  في بداية العام الحالي عن خيبة أملها للتهم الموجهة لها، ونشرتها صحيفة وول ستريت جورنال وغيرها من وسائل الإعلام الدولية .

وقد طلبت هواوي فرصة لمناقشة التحقيق الذي أجرته دائرة العدل في نيويورك مع وزارة العدل، لكن الطلب رُفض دون تفسير أو إبداء أي أسباب، وذلك في أعقاب اعتقال مينغ اونزوا، ابنة مؤسس شركة هواوي في نهاية عام 2018.

ونفت شركة هواوي أنها أو أي من شركاتها الفرعية أو التابعة لها، قد ارتكبت أيا من الانتهاكات المزعومة للقانون الأمريكي المنصوص عليها في كل لائحة الاتهامات، معربة عن ثقتها في أن المحاكم الأمريكية ستصل في النهاية إلى نفس النتيجة.
 

وكانت أسرع مناطق النمو للشركة هي أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بنمو نسبته 24.3 بالمئة، لتأتي بعدهم أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية بنمو بنسبة 21.3 بالمئة.