فن الإتيكيت| قواعد انتظار المصعد

قواعد انتظار المصعد الكهربائي
قواعد انتظار المصعد الكهربائي

المصعد الكهربائي هو وسيلة نقل، ترفعنا داخل المبنى من طابق إلى طابق بسهولة بدلا من الصعود على السلالم ويتجمع فيه ناس من مختلف الألوان والأطياف والأجناس، نعرفهم بحكم الجيرة أو العمل، أو نصادفهم للمرة الأولى. 

لذا تقدم مدربة فن الإتيكيت هبه عباس، القواعد والآداب التي ينبغي التحلي بها عند انتظار المصعد وهي: 

- إذا وجدت أشخاص واقفين في انتظار المصعد فلا تحاول اختراقهم محاولاً أن تصعد أولاً عند وصول المصعد هذا غير مقبول نهائيا، ولكن قف وراء الأشخاص الموجودين.

- لا تقف أمام باب المصعد مباشرة حاول الوقوف على الأطراف وقف على مسافة مناسبة من باب المصعد وتقدر هذه المسافة - بالمسافة التي يحتاجها باب المصعد ليكون مفتوح، حتى تعطي الفرصة لمن في المصعد الخروج بسلاسة وسهولة دون عوائق

- احذر إن جئت وكان زر المصعد مضغوطاً (زر أحمر) وهنا كمجموعة واقفة بالانتظار، أن تتخطاهم وتضغط على الزر مرة أخرى، مرة واحدة تكفي لاستدعاء المصعد.

- هناك بعض المصاعد تجد أن أزرار النداء لطلب المصعد عبارة عن علامة تشير لأعلى وزر عليه علامة تشير لأسفل، تجنب أن تضغط على الزرين وتسأل عند توقف المصعد عنك (طالعين ولا نازلين؟)، ولكن في حال إن كنت في الدور الثاني مثلاً وتنوي التوجه للدور الثالث .. يكفي أن تضغط على الزر المشير لأعلى ضغطة واحدة ، وإذا كنت ترغب في النزول إلى الدور الأول فأضغط على الزر المشير لأسفل.

- استخدم الدرج "السلم" إذا كنت ستصعد أو تهبط لأدوار قريبة واترك المصعد لمن يحتاجه إلا إذا كنت تعاني من أمر ما أو تحمل أشياء ثقيلة، وإذا كنت تحمل أشياء ثقيلة يفضل استخدام المصعد وهو فارغ حتى لا تضايق الموجودين بهذه الأشياء إلا إذا كنت تضمن عدم مضايقتهم.

- في المستشفيات أو الفنادق، أحياناً يكون المصعد ملئ بالحقائب أو المعدات الطبية، ففي حال وجدت صعوبة في الدخول أو تعتقد بأن دخولك سيسبب ازدحاماً وصعوبة للموجودين بالداخل، بالإمكان الاعتذار ممن فيه وترك المصعد يأخذ مساره، كل مافي الأمر دقيقة أو اثنتان ثم سيعود لك.

عند دخول المصعد

- عند وصول الأسانسير يجب أن ينتظر الأشخاص الذين خارج المصعد الأشخاص الذين بداخله حتى يخرجوا بالكامل من المصعدو، لا تحاول دخول المصعد فيما لازال هناك بقية يحاولون الخروج.

- عند الدخول إلى المصعد هناك قاعدة عامة وهي الدخول إلى المصعد يكون على حسب الأقرب من الباب حتى لا يحدث تزاحم ولكن إذا كان بجوارك سيدة أو شخص مسن أو متقاعدا أو مريضا ويحمل شئ ثقيل فيفضل السماح لهم بالدخول أولاً إلى المصعد.

- إذا كان معنا ضيف أو شخص له صفة رسمية فعند الدخول إلى المصعد تكون الأولوية للضيف للدخول إلى المصعد أولاً والداعي (المضيف) بعده مباشرة.

- إذا كان هناك شخص مسن يأخذ وقت لدخول المصعد، ممكن أن امسك له باب المصعد حتى لا يقفل وهو يدخل حتى يستطيع الدخول.

- في حال أن دخلت المصعد وصديقك بالخارج وهناك آخرون داخل المصعد، ممنوع أن تضغط على زر فتح الباب وتتحدث مع صاحبك ويبقى الآخرين في الداخل معلقين هذا غير مقبول.

- مراعاة التقيد بالعدد أو الوزن المحدد للمصعد.

- إذا وصلت إلى المصعد وكان باب المصعد يغلق لا تحاول أن تفتح باب المصعد محاولاً الصعود فيه ولكن انتظر عودة المصعد مرة أخرى.