7 نصائح لمزارعي «التفاح والكمثري» لزيادة الإنتاج خلال فبراير

7 نصائح لمزارعي «التفاح والكمثري» يجب إتباعها لزيادة الإنتاج خلال فبراير
7 نصائح لمزارعي «التفاح والكمثري» يجب إتباعها لزيادة الإنتاج خلال فبراير

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من التوصيات الفنية لمزارعي «التفاح والكمثرى» لزيادة الإنتاج وللحفاظ على المحصول من الآفات يجب إتباعها في التعامل مع الأشجار خلال فبراير.

1-يجب على مزارعي «التفاح والكمثرى» المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء لتفادي تصمغ الأشجار، والتخلص من الحشائش و جمع النواشف و من أوراق متساقطة جافة و نواتج تقليم خارج المزرعة.

2- يجب على مزارعي «التفاح والكمثرى»، عند التسميد في الري بالتنقيط، مراعاة أن يتم إضافة في الرية الأولى  2 كجم سلفات نشادر ، وفي الرية الثانية، يضاف 2 لتر حامض نيتريك مع 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، أما الرية الثالثة فيجب على المزارعين إضافة 2 كجم بوتاسيوم و2 لتر حامض فوسفوريك للفدان .

3- يجب على مزارعين «التفاح والكمثري»، تقسيم الري دفعتين في الأسبوع بمعدل 1 ساعة للرية على أن يكون الري بدون تسميد 30 دقيقة يليها 20 دقيقة ري بتسميد و بعدها 10 دقائق ري غسيل للشبكة من التسميد.

4- يجب على مزارعي «التفاح والكمثرى»، خلال شهر فبراير، مكافحة المن والتربس والحشرات القشرية والبق الدقيقي برش المبيد الحشري المناسب ويتم مقاومتها بـ لمباده 5% بمعدل 1.5سم3 لكل لتر ماء وإضافة مادة ناشرة أو مبيد موسبيلاديت بمعدل 25جم لكل100لتر ماء ومادة ناشرة.

5- مكافحة حفار ساق التفاح وخنافس القلف باستخدام السيديال 3سم3 لكل لتر ومادة ناشرة 1/2سم3 لكل لتر ماء بعد إجراء التقليم، ومراعاة مكافحة القواقع بالطعوم السامة أو الجمع اليدوي أو المعاملة بالجير الحي.

6-ويجب على مزارعي «التفاح والكمثرى»، مكافحة الأكاروسات برش مبيد أباماكس 1سم3 لكل لتر ماء و نصف سم3 مادة ناشرة لكل لتر ماء.

7- يجب رش البياض الدقيقي ولآشنات كوسيد 300جم لكل  200لتر ماء وتوبسين 120جم / 200 لتر ماء و يفضل الرش قبل التزهير.