«لو تحب الجاتوه والحلويات» .. أحذر الإفراط تسبب النسيان

تناول الجاتوه والتورتة
تناول الجاتوه والتورتة

تعتبر التورتة والجاتوه والبسكويت، من أكثر الحلوى المحببة لدى الصغار والكبار على حداً سواء، كما أنها تعد شريك أساسى فى الكثير من الاحتفالات لكن الإفراط في تناولها له تأثير سلبي على صحة الإنسان.

قال خبير التغذية سعيد متولي، إن تناول الجاتوه والتورتة والبسكويت والكيك من الأكلات التي تؤثر على مناطق الذاكرة بالمخ وعند إدمانها والإكثار منها قد تدمر تماما ويعرض الأشخاص للإصابة بالنسيان المتكرر.

وأكد على أنها غالبا تحتوي على دهون معينة وهي الأكثر ارتباطاً بسوء الذاكرة عند الرجال في منتصف العمر ويؤذيان الذاكرة ويتسببان في ضعفها وأيضا تلك الأضرار ترجع إلى كثرة الدهون الموجودة داخل العديد من أنواع المخبوزات "الجاتوه والتورته والبسكويت والكيك والأطعمة الجاهزة" ويتم إضافتها لتحسين الملمس والمذاق وإطالة عمرها الافتراضي.

وأضاف أنها تصنع من خلال إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية لتصبح صلبة ولكنها تعتبر أخطر من الدهون المشبعة التي ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب وتزيد الوزن هذا بالإضافة إلى غنى تلك المنتجات بالسكر "سكروز –فركتوز" وما له من أضرار عالية وهناك الكريمات الصناعية ذات الأثر الضار على الكبد لذلك نصح بتناول القليل من تلك الأصناف بلا إفراط.