أسيوط تتخطي أزمة السيول بنجاح

محافظ أسيوط وسط متضرري السيول لتقييم الوضع وتقديم المساعدات العاجلة

محافظ أسيوط مع أهالي عزبة سعيد
محافظ أسيوط مع أهالي عزبة سعيد

 

تسببت هطول الأمطار لمدة نصف ساعة على محافظة أسيوط الأسبوع الماضي، في أزمة إغراق منطقتين واقعتين تحت مخرات السيول بمركز أبنوب، التي تقع على وادي في الجبل الشرقي، والثانية على دير الأنبا تادرس الشطبي الواقعة تحت مخر جبلي من الجبل على ضفة النيل الشرقية.

 

السيول أدت إلى انهيار الأسوار الواقعة على المخرين من شدة المياه نتيجة لقوة دفعها وضعف أسوار حجز المياه، مما جعل الأمر يبدو كارثياً، وتسبب في تصدع 3 منازل مبنية بالطوب اللبن والحجر الجيري وتهدم أجزاء من منزلين غمرتهما المياه التي دخلت منازل كثيرة بالعزبة.

 

عقب وقوع الأزمة، وخلال 40  دقيقة، كانت سيارة اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، في عزبة سعيد التابعة لقرية المعابدة بمركز أبنوب التي تضررت جراء الأمطار، يرافقه اللواء جمال شكر مدير أمن أسيوط، والمقدم وليد الشحات المستشار العسكري للمحافظة، والمهندس رمضان كمال وكيل وزارة الري، وتاج جلال رئيس مركز ومدينة أبنوب، وبعض القيادات الأمنية.

 

المحافظة رافقته قوات الحماية المدنية ووحدات الإنقاذ والتدخل السريع وسيارات الكسح، حيث تم شفط المياه إلى عزبة سعيد، وقطع الكهرباء ومتابعة أعمال رفع مياه الأمطار من المنازل ومخلفات المطر بواسطة معدات الوحدة المحلية ووحدات التدخل السريع، حيث تم الدفع بـ50 سيارات كسح وشفط مياه وسيارتين نافورى لرفع المياه المتراكمة و10 سيارات إسعاف و5 لوادر لفتح الطرق وإزالة أية عوائق.

 

وأخلت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبنوب بالتعاون مع قوات الحماية المدنية والشرطة بعض المنازل التي غمرتها الأمطار، كإجراء احتياطي من أجل الحفاظ على سلامتهم، وتحسبا لسقوط أمطار أخرى وارتفاع منسوب المياه، وقامت مديرية الري بفتح جميع الترع والمصارف المجاورة لاستيعاب مياه الأمطار.

 

وأمر المحافظ بصرف إعانات عاجلة للمتضررين من الأمطار وتأمين إعاشتهم حيث تم إقامة معسكر بمدرسة عزبة سعيد الابتدائية، وتوفير 50 خيمة متكاملة للمتضررين مزودة بـ200 سرير و200 مرتبة و400 بطانية، ووجبات غذائية، وقرر تشكيل لجان لحصر المتضررين والتلفيات التي أصابت المنازل، مؤكدا تمشيط المنطقة للتأكد من سلامة جميع المواطنين وتأمين احتياجاتهم وشفط المياه من المنازل.

 

وشكل اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، لجانا هندسية من الري والإسكان بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين تواصل عملها لمعاينة منازل عزبة سعيد التابعة لقرية المعابدة بمركز أبنوب والتي تضررت جراء الأمطار الغزيرة التي ضربت المحافظة منذ أيام وذلك تمهيداً للبدء الفوري في انشاء وترميم المنازل المضارة وإنشاء سدود ومخرات جديدة للسيول بعزبة سعيد وبدير الأمير تادرس الشطبى التابع لمطرانية الاقباط الارثوذوكس بمنفلوط لتلافي أية أزمات قادمة نتيجة سقوط الأمطار.

 

المحافظ أكد استمرار ومواصلة العمل لكافة الجهات المعنية وبمشاركة مجتمعية لعدد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية تحت رعاية مديرية التضامن الاجتماعي بالعزبة المتضررة من الأمطار منذ هطول الأمطار وحتى الآن وذلك لتنفيذ الإجراءات والقرارات العاجلة التي تم اتخاذها حيال المنطقة المتضررة من الأمطار.

 

ولفت المحافظ إلى تشكيل لجان من الري والإسكان ونقابة المهندسين لإجراء بحوث ورفع هندسي ودراسة المنطقة بالكامل للبدء الفوري في أعمال الانشاء أو الترميم للمنازل المضارة وذلك بعد أن انتهت لجان الحصر من حصر التلفيات والأضرار التي أصابت المنازل وتمهيداً لإنشاء سدود إعاقة ومخر للسيول بتلك المنطقة المتاخمة للجبل الشرقي لتجنب حدوث مثل هذه الواقعة في المستقبل.

 

وبدأت اللجان الهندسية ولجان الري والمتخصصين عملها بمعاينة مناطق من الجبل الشرقي المتاخمة لعزبة سعيد بقرية المعابدة الشرقية بأبنوب ومنطقة دير الأمير تادرس الشطبي بقرية بنى شقير التابعة لمركز منفلوط لدراسة إنشاء مخرات سيول جديدة لحماية تلك الأماكن من أضرار وآثار الأمطار والسيول مستقبلًا.

 

وقال اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط أنه بدأت أعمال سقف المنازل المتضررة من الأمطار بعزبة سعيد التابعة لقرية المعابدة بمركز أبنوب بمعرفة لجان هندسية متخصصة من نقابة المهندسين بأسيوط وكلية الهندسة بجامعة أسيوط وبالتنسيق مع عدد من جمعيات المجتمع المدني ومؤسسة مصر الخير.

 

وأوضح المحافظ أنه وجه بسقف المنازل المتضررة من الأمطار وأية منازل أخرى للأسر المحتاجة بالعزبة مؤكدا على مواصلة الجهود لكافة الجهات المعنية وبمشاركة مجتمعية لتنفيذ الإجراءات والقرارات العاجلة التي تم اتخاذها حيال المنازل المتضررة من الأمطار.

 

وأضاف نور الدين أنه تم تنظيم 6 قوافل طبية في التخصصات المختلفة للكشف على أهالي العزبة بالمجان وتنظيم 15 ندوة تثقيفية للأهالي لتوعيتهم من خطورة الامراض المختلفة والوقاية منها.

 

 

 

من جانبه أوضح المهندس نبيل الطيبي سكرتير مساعد المحافظة أنه تابع أعمال سقف المنازل بعزبة سعيد بناءا على تعليمات اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط بالتنسيق بين اللجان الهندسية المتخصصة ومؤسسات المجتمع المدني.

 

 

 

وأضاف الطيبي أنه تم دعم المدرسة الابتدائية بالعزبة بأثاث لعدد 200 تلميذ كما قدمت هيئة انقاذ الطفولة مستلزمات مدرسية واحتياجات أساسية لعدد 500 تلميذ كما قدمت الدعم النفسي والمعنوي للأطفال وذويهم.