بالفيديو.. ننشر كلمة أسامة هيكل بصالون المحور 

 أسامة هيكل
أسامة هيكل

أكد أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن وجود إعلام إيجابي وآخر سلبي، وأن الإعلام السلبي يحتاج إلى مقاومة طبيعية له، وهى التعليم الجيد حتى يتمكن المواطن من التمييز بين الشائعات والحقائق.

 

وأضاف خلال حلوله ضيف شرف صالون المحور الثقافي، أن الأمر يحتاج إلى تكاتف قوى الدولة الشاملة، والأساس فيها هو العملية التعليمية، الذي أصبحت في جزر منعزلة وعلى مستوى غير المطلوب، على حسب هيكل.

 

وأضاف النائب أسامة هيكل، أن التعليم الحكومى به مشكلات، والأمر الذي يتطلب توحيد منظومة القيم فى المدارس لأن البيوت تختلف من حيث الغنى والفقر والقيم، قائلا: "لابد من الاعتراف بأن الناس بطلت تقرأ جرائد أو تشاهد التليفزيون لأن طبيعة الحال تغير، ومع التطور تقدر تتابع كل شيء على مواقع الإنترنت، حتى الأفكار والمبادئ والقيم التى يتم نشرها الآن تساعد فى تمزيق الأمة".

 

وأضاف "هيكل" أن المعوقات التى تواجه الخروج بعمل درامي ناجح وهادف عديدة، أبرزها غياب السيناريو الجيد الغنى بالقيم، والمبالغة الرهيبة فى أجور الممثلين، كما أن أحد الممثلين طلب الحصول على مبلغ 40 مليون جنيه فى مسلسل واحد، لافتا إلى أن دولة مثل تركيا حققت طفرة سياحية بسبب الدراما التركية، موضحا أنه عندما جاء رئيسا لمجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامى كان 90% من إنتاجها خاسرا، وهى شركة مساهمة مصرية تعمل بنظام المناطق الحرة وتهدف إلى الربح، وكان هناك شبهات فساد بها.

 

وأكد رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن الإعلام هو موضوع الساعة، وأنه اكتسب أهمية كُبرى فى السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن الإعلام احتل هذه المكانة من قوة الدولة الشاملة العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، موضحًا أن ثُمن القوة الاجتماعية هى الإعلام، وتابع: "إلا أن المعدلات تغيرت الآن وأصبح الإعلام قوة بذاتها، الإعلام يساوى تأثير ممكن يكون إيجابيا أو سلبيا ولا يوجد إعلام غير مؤثر على الإطلاق".

 

وأضاف، أن المتغيرات التى حدثت هو تطور الإعلام من التقليدي العادي مثل القناة الأولى والثانية والتي كانت تعمل حوالى 7 ساعات، وأن الأمر تغير من بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وانطلقت الأقمار الصناعية للسماء، وتم تخطى الحدود الجغرافية فى الإعلام الحديث. 

 

وأوضح هيكل، أن الخبر أصبح هو اللاعب الرئيسى فى المعادلة الصحفية، مشيرا إلى أنه يتم التعرف على الخبر الآن فى ظل التطور الإعلامى فى وقتها، وأن القارئ لا يحتاج إلى قراءة الخبر مرة أخرى بعد مرور يوم على حدوثه، إنما هو يسعى إلى معرفة ما وراء الخبر.

 

وشدد هيكل على ضرورة أن تهتم الصحف الورقية بالتحليل والبحث فيما وراء الخبر حتى يجد القارئ ما يهمه فى الصحيفة، مضيفا "لا يوجد مهنة فى العالم دون محاسبة، وهناك جريدة بها 300 صحفى وتوزع 70 نسخة".

 

يذكر أنه فى أمسية وطنية وفى ليلة الابداع والثقافة وعرس ثقافي من صالون المحور، والتي أقيمت تحت عنوان "فى حب مصر" الإعلام الكلمة والرسالة " أمس الأحد ، حيث كان النائب أسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق ورئيس لجنة الثقافة والاعلام والآثار بمجلس النواب ضيف شرف صالون المحور الثقافي، وبادرة أمل وإشراقة إلى مستقبل أفضل بشأن الإعلام والثقافة والفن والابداع فى مصر، وبحضور الكاتب الصحفي خالد صلاح وصبري غنيم والإعلامي محمد فودة، ود. مفيد شهاب، و الإعلامي طارق علام، وبمشاركة نخبة من العلماء والمثقفين والفنانيين والإعلاميين، وتذاع قريباً عبر شاشة قناة المحور الفضائية.

 

وقام د. حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، بتكريم وزير الإعلام الأسبق أسامة هيكل، وأهداه قلادة جامعة سيناء فى صورة راقية وحضارية تقديراً لمكانته الإعلامية و الثقافية والفنية والأدبية، والدور الهام الذى يقدمه في دعم الإعلام المصري، وتأسيس المؤسسات الصحفية والإعلامية.

 

يُذكر أن د. حسن راتب، رئيس شبكة قنوات المحور، حريص على أن يكون عنوان صالون المحور خلال الأسابيع الاخيرة تحت عنوان " فى حب مصر "،عبر أمسيات ثقافية وطنية وبمشاركة النخبة من أهل مصر فى كافة المجالات، لتقديم الرؤى والأفكار والمقترحات التي تخدم بلدنا.

 

ويتطرق صالون المحور إلى مناقشة العديد من القضايا الوطنية فى مختلف المجالات الثقافية والفنية والسياسية والإعلامية، بحضور نخبة من المثقفين والإعلاميين.