روشتة غذاء ابنك من مطبخك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

هناك علاقة وثيقة بين الغذاء والنشاط هذا ما أكده أطباء التغذية جميعا، فالسمك الماكريل والمكسرات والسوداني يزيدون من نسبة التركيز في المخ، والبلح والتين والعنب من الفواكه التي تمد الجسم بالطاقة.

 

ومن المعروف والأرز والمكرونة والبطاطس من المواد الكربوهيدراتية المفضلة لدي الأطفال، وعلي النقيض تماما لا ينصح بتناول المياه الغازية والوجبات الدسمة والسريعة لأنها تعطي نوع من الخمول والتخمة لذلك كشف دكتور فوزي الشوبكي لـ« بوابة أخبار اليوم» عن روشتة غذاء طفلك من داخل مطبخك، لكي يركز طفلك ويصبح في حالة قابلة للنشاط والعمل والتفكير لابد من إمداده بالعناصر الغذائية اللازمة له.

 

وصرح دكتور فوزي الشوبكي أن الجسم يحتاج إلى المواد السكرية، وهذه المواد أما تكون في صورة السكر العادي الذي يضاف إلى الأطعمة المختلفة أو السكريات الموجودة في الفواكه.


 
فمن المعروف أن العقل يفضل السكر الممتص حديثا من الأمعاء، ولذلك يجب أن نحرص علي أن نمد أجسامنا بمصدر للطاقة من السكريات البسيطة مثل تناول البلح والتين والعنب أو تناول الفاكهة الطازجة  بوجه عام ، ويمكن أن نكرر هذه العملية على مدار اليوم بالكامل بعدد 5 مرات فمن الممكن تناولها مرتين أيضا بين الوجبات، بالإضافة إلى أن العقل والتركيز يحتاج إلى عناصر معينة أهمها الفوسفور، فلابد من تناول الأطعمة الطازجة سواء كانت مشوية أو مسلوقة أو مقلية.

 

وشدد الشوبكي أيضا أن جسم الطفل يحتاج إلى الكالسيوم، الذي نجده في الألبان ومنتجاتها كالجبن الأبيض والزبادي، وهناك أيضا فيتامينات "ب" المركبة التي تساعد على توليد الطاقة وتوجد بكثرة في الحبوب والبليلة والخميرة.

 

ولكي نعرف حدود احتياجاتنا الغذائية يجب علينا إتباع الأتي:


أولاً: تناول الغذاء عند الشعور بالجوع لان تناوله دون الشعور بالجوع يحدث نوعاً من تراكم الغذاء الحديث على القديم مما يتسبب في حدوث ارتباك للأمعاء واضطراب في عملية الهضم وحدث تخمر للغذاء في الأمعاء وتتولد الغازات التي تسبب الصداع والمشاكل الصحية ويجعل المخ غر قادر على القيام بوظيفته الطبيعة.

 

ثانياً: إذا تناولنا الطعام يجب التوقف فورًا عن الطعام عند بداية الشعور بالشبع لان التجاوز فيه يصيب الطفل بالتخمة ففي الصباح يتناول الطفل الإفطار العادي، ويجب أن يتكون على مواد سكرية مثل العسل الأبيض أو الأسود أو المربى بجميع أنواعها، بالإضافة للألبان ومنتجاتها وبعد الفطور بساعتين يتناول الفواكه إلى أن يأتي ميعاد وجبة الغذاء العادية التي تحتوي علي البروتينات والمواد النشوية كالأرز والمكرونة والبطاطس إلى جانب طبق السلطة، وبعد ساعتين يمكن تناول الفاكهة وشرب المشروبات الطبيعية المثلجة مثل الليمون بالنعناع لترطيب الجسم.