روسيا 2018| إسبانيا تحقق فوزا «بشق الأنفس» على إيران.. فيديو

صورة من رويترز
صورة من رويترز


حقق المنتخب الإسباني، فوزا صعبا على نظيره الإيراني بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت على ملعب «كازان أرينا»، ضمن مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثانية من نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

أحرز هدف المباراة الوحيد المهاجم الإسباني دييجو كوستا في الدقيقة 53 من زمن الشوط الثاني، في المقابل ألغى حكم اللقاء هدف إيراني بداعي التسلل.

بهذه النتيجة، ارتفع رصيد إسبانيا إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة الثانية بالتقاسم مع المنتخب البرتغالي، وخلفهما إيران بـ3 نقاط، ويتذيل المجموعة المنتخب المغربي الذي ودع المونديال بشكل رسمي قبل بدء الجولة الثالثة.

 

الشوط الأول

 

بدأ الشوط الأول باستحوذ تام للاعبي إسبانيا على الكرة في منتصف ملعب إيران للبحث عن تسجيل أولى الأهداف في الشباك الإيرانية لحسم النقاط الثلاث مبكرا.


وشهدت الدقيقة 4، أول هجمة إسبانية عن طريق جوردي ألبا الذي أرسل كرة عرضية إلى منطقة الجزاء أبعدها الدفاع الإيراني بشكل سئ لتصل إلى دانييل كارباخال على حدود المنطقة، ليسددها مباشرة ولكنها تمر بدون خطورة على المرمى الإيراني.


وبعد مرور 5 دقائق، خرج لاعبي إيران من مناطقهم الدفاعية وحصلوا على خطأ من الجانب الأيسر من منطقة خطيرة تم تنفيذها إلى منطقة الجزاء ولكن أخرجها الدفاع الإسباني في الوقت المناسب.


وحصل ديفيد سيلفا على خطأ من على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 8، نفذها إنييستا إلى منطقة الجزاء ولكن الدفاع الإيراني أخرجها بنجاح لتمر بدون خطورة على المرمى.


وبعد مرور 10 دقائق من السجال بين لاعبي المنتخبين في وسط الملعب، استحوذ لاعبي إسبانيا على الكرة وسط تراجع تام للإيرانيين إلى مناطقهم الدفاعية لإبطال مفعول هجمات إسبانيا، وانطلق كرافخال بالكرة من الجانب الأيمن وأرسل عرضية خطيرة أخرجها الدفاع بصعوبة في الدقيقة 14.


واعتمدت إيران على الهجمات المرتدة، وفي الدقيقة 17، اخترق وحيد أميري الجهة اليسرى للمنتخب الإسباني ودخل إلى منطقة الجزاء وأرسل عرضية أرضية خطيرة ولكنها تمر من أمام جميع اللاعبين إلى خارج المرمى.
 


ولم تشهد المباراة أي هجمة خطيرة في أول 25 دقيقة من زمن الشوط الأول، وفشلت جميع المحاولات الإسبانية أمام الدفاع الإيراني المتكتل أمام مرماه وسط حصار كامل من الإسبان للبحث عن أول الأهداف.

 

وفي الدقيقة 26، سدد ديفيد سيلفا كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، ولكن أمسكها الحارس بنجاح.
 

وحاصر لاعبي إسبانيا، الإيرانيين داخل منطقة الجزاء ولكن جميع المحاولات باءت بالفشل بفضل تنظيم الدفاع الإيراني، ومن كرة من الجهة اليسرى اخترق الرسام إنييستا الدفاع بعد مرور رائع من أحد المدافعين الإيرانيين وأرسل عرضية أخرجها الحارس الإيراني بنجاح.

وفي الدقيقة 32، أرسل إنييستا عرضية إلى داخل منطقة الجزاء وسط عشوائية من المدافعين الإيرانيين، تهيأت الكرة أمام سيلفا وسدد مقصية ولكنها لتمر أعلى العارضة بقليل.


وشهدت الدقيقة 35، أول ركلة ركنية لصالح منتخب إيران بعد ضغط كبير من الإسبان، نفذها كريم أنصاري إلى داخل المنطقة أبعدها جيرارد بيكيه بنجاح.

وفي الدقيقة 41، انطلق إيسكو بالكرة من الجهة اليسرى ودخل إلى منطقة الجزاء أرسل عرضية أرضية خطيرة استلامها سيلفا أمام المرمى مباشرة ولكنه تباطئ ليضغط عليه الدفاع ويشتت الكرة خارج المرمى.

وشهدت الدقائق الأخيرة، اندفاع الإسبان إلى الهجوم للبحث عن أول أهداف المباراة ولكنهم اصطدموا بصمود الدفاع الإيراني أمام مرماهم وفشلت جميع المحاولات الإسبانية من الجانبين الأيسر والأيمن، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

 

الشوط الثاني

بدأ الشوط الثاني بضغط كامل من قبل لاعبي منتخب إسبانيا على الدفاع الإيراني من أجل تسكيل الهدف الأول، ولكن لم تشكل خطورة على المرمى الإيراني.

وجاءت أول هجمة خطيرة للإسبان في الدقيقة 50، من تسديدة صاروخية من بوسكيتس من خارج منطقة الجزاء، أنقذها الحارس الإيراني على مرتين بصعوبة ليحافظ على نظافة شباكه.

وفي الدقيقة 51، نفذ إيسكو ركلة ركنية إلى داخل منطقة الجزاء أخطأها دفاع إيران لتتهيأ أمام دييجو كوستا في مواجهة المرمى سددها بشكل سئ إلى أحضان الحارس علي رضا بیرانوند.

وشهدت الدقيقة 53، أول أهداف المباراة من جانب المهاجم دييجو كوستا من تمريرة رائعة من إنييستا إلى كوستا الذي استلامها داخل منطقة الجزاء وسط حصار دفاعي وحاول سيد حسيني إبعاد الكرة من أمام كوستا إلا أنها ترتطم في قدم كوستا وتغير اتجاه الكرة إلى داخل الشباك الإيرانية.


وترك لاعبي منتخب إيران مناطقهم الدفاعية بعد الهدف الإسباني للبحث عن تعديل النتيجة، وشهدت الدقيقة 60 ضياع أول فرصة للإيرانيين من عرضية من الجانب الأيمن إلى داخل منطقة الجزاء استقبلها مهدي تاريمي برأسية بجوار القائم الأيمن للمرمى بمليمترات قليلة.

 

وفي الدقيقة 61، ألغى الحكم أندريس كونها، هدفًا للمنتخب الإيراني في مرمى دي خيا بداعي التسلل على المدافع المتقدم علي سعيد عزت، وسط اعتراضات من لاعبي إيران للجوء إلى حكم الفيديو والذي أيد قرار الحكم.


وأضاع الإسبان فرصة تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 71، بعد ارتباك الدفاع الإيراني نتيجة ركلة ركنية نفذها إيسكو إلى منطقة الجزاء لترتطم الكرة في أقدام اللاعبين ليتدخل الحارس بفدائية ليحتسب الحكم خطأ لصالحه.

وواصل مهدي طارمي ضياع فرص تسجيل هدف التعادل، في الدقيقة 82 أرسل سيد حسيني عرضية خطيرة من الجانب الأيسر، ليرتقي لها طارمي ويلعبها رأسية قوية تمر من فوق العارضية بمليميترات قليلة.

وشهدت الدقائق الأخيرة من المباراة، استحواذ إسباني على الكرة دون تشكيل خطورة على المرمى الإيراني بهدف استغلال الوقت بأي شكل حتى نهاية اللقاء، فيما نفذ الإيرانيين ضغط متقدم على الإسبان والاعتماد على الهجمات المرتدة إلا أن لاعبي إسبانيا استغلوا الدقائق الأخيرة بالتمريرات القصيرة بينهم حتى صافرة نهاية المباراة.