رئيس إيطاليا يعين رئيسًا مؤقتًا للحكومة ويضع البلاد على حافة انتخابات مبكرة

سيرجيو ماتاريلا
سيرجيو ماتاريلا

وضع الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، الدولة على مسار يفضي إلى انتخابات جديدة اليوم الاثنين 28 مايو، بتعيينه مسؤولًا سابقا في صندوق النقد الدولي رئيسًا مؤقتا للوزراء وتكليفه بالتخطيط لانتخابات مبكرة وتمرير الميزانية المقبلة.

ويمهد تعيين كارلو كوتاريلي لتشكيل حكومة مؤقتة الطريق أمام إجراء انتخابات، ستكون على الأرجح صراعا يتعلق بدور إيطاليا في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو، وهو الأمر الذي أدى لاهتزاز الأسواق المالية العالمية.

وقال كوتاريلي للصحفيين بعد تعيينه رئيسًا مؤقتًا للوزراء إن الانتخابات ستُجرى في الخريف أو أوائل العام المقبل.

وأضاف رئيس الوزراء المكلف أن الاقتصاد الإيطالي يشهد نموا، وأن حكومته ستعمل على ضمان أن تكون هناك إدارة حكيمة للأموال العامة.

وتابع كوتاريلي قائلًا إن إيطاليا يجب أن تدخل في حوار بناء مع الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أن مشاركة بلاده في منطقة اليورو لا تزال أمرًا أساسيًا.

وتسعى إيطاليا، وهي ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، لتشكيل حكومة جديدة منذ أن انتهت انتخابات مارس  بنتيجة غير حاسمة، وتخلت القوى المناهضة للمؤسسات عن جهودها لتشكيل ائتلاف حاكم في مطلع الأسبوع بعد خلاف مع الرئيس.

واستخدم الرئيس حق النقض "الفيتو" ضد مرشح حزبي حركة (5-نجوم) وحزب رابطة الشمال المنتمي لأقصى اليمين لمنصب وزير الاقتصاد، ودفع هذا الحزبين إلى اتهام الرئيس بخيانة الناخبين وإفشال خطتهما لتشكيل الحكومة.