قبل الصيف .. احمي أطفالك من «حمو النيل»

قبل الصيف .. احمي أطفالك من «حمو النيل»
قبل الصيف .. احمي أطفالك من «حمو النيل»


«حمو النيل» مشكلة جلدية شائعة جدًا في فصل الصيف والمناطق الحارة ذات نسب الرطوبة العالية في الجو، ويكون الأطفال الصغار أكثر عرضه للإصابة بها.

 

ويوضح د.أحمد رمزي أن «حمو النيل» يحدث نتيجة زيادة التعرق في فترات الصيف وارتفاع درجة الرطوبة مما يجعل الجلد يتعرق بغزارة، وإذا حدث انسداد في مسام الجلد يحبس العرق وقد يؤدي للالتهاب وبالتالي تظهر مشكلة «حمو النيل» على شكل طفح جلدي واحمرار وحبيبات في حجم رأس الدبوس في مناطق الجسم الداخلية الأكثر احتكاكا بالملابس خاصة الملابس الصناعية، مثل أسفل الظهر والأرداف والفخذين، وأكثر من يتعرضون لها هم الأطفال وأصحاب البشرة الفاتحة وكبار السن.

 

ويقدم د. أحمد رمزي عدة نصائح للحماية من «حمو النيل» في الصيف

1- الحرص على الاستحمام باستمرار بالماء الدافئ الجاري وارتداء الملابس الداخلية القطنية والبقاء فترات أطول في جو بارد وجاف قدر الإمكان.

2- تجنب استخدام الماء المثلج في الاستحمام والذي يعمل على انقباض مسام الجلد وبالتالي حبس العرق بنسبة أكثر وبالتالي تزيد المشكلة.

3- استخدام الكريمات أو بودرة التلك أو بودرة الأطفال في مناطق الطفح الجلدي، من الممارسات الخاطئة التي تؤدي لانسداد مسام الجلد وعدم تنفسه وتجمع الميكروبات والأجسام الغريبة وزيادة المشكلة أو التسبب في وجود بؤر صديدية وسط حبيبات حمو النيل.

4- من الخطأ دعك الجلد بليفة أو ما شابه ذلك، والصحيح استخدام ماء الصنبور، كما هو أو ماء دافئ مع بعض الصابون فقط لتنظيف الجلد، ثم تجفيفه جيدًا بمنشفة قطنية نظيفة ودهان المنطقة المصابة بمحلول الكلامين المحتوي على الزنك و الجلسرين الملطف.

5- إذا وجدت بثور صديدية في أماكن الطفح فيتم استخدام مرهم مضاد حيوي مثل الفيوسيدين أو الجاراميسين أو الشبيه لهما فوق البثور المصابة.

6- الحرص على ارتداء ملابس قطنية واسعة ومريحة.