قرار صادم بشأن هواتف «هواوي و ZTE»

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أصدر ت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»  قرار اليوم بمنع  منافذ البيع بالتجزئة على القواعد العسكرية الأمريكية من بيع «هواوي و ZTE» بسبب مخاطر أمنية.

وقال الجنرال كينيث ماكنزي المتحدث بإسم   «البنتاجون» لصحيفة  «wall street journal» أن أجهزة«هواوي و ZTE» تشكل مخاطر غير مقبولة على موظفي الجيش ومعلوماته ومهامه، وليس من الحكمة أن تستمر دوائر الوزارة في بيعها.

هذا القرار لا يمنع أعضاء الجيش الأمريكي من شراء هواتف الشركتين من متاجر أخرى للاستخدام الشخصي خارج المناطق العسكرية، لكن يحتمل صدور قرار مستقبلا لمنعها تماما.

وردت شركة هواوي على قرار منع بيع هواتفها للجيش الأمريكي عبر موقع The Verge وقالت إن منتجات هواوي تباع في 170 دولة حول العالم  وتلتزم بأعلى معايير الأمان والخصوصية والهندسة بكل البلدان، بما فيها الولايات المتحدة. ولا نزال ملتزمين بالانفتاح والشفافية في كل ما نقوم به، ونوضح أنّه لم تطلب منا أي جهة حكومية إطلاقا أن نعرّض أمن وسلامة أيّ من شبكاتنا أو أجهزتنا”.

ويأتي قرار البنتاجون بسبب تحذير ستة من كبار الاستخبارات الأمريكية من استخدام أجهزة هواوي وZTE  فبراير الماضي وفي مطلع 2018 تم تمرير قانون يحظر على الوكالات الحكومية الأمريكية استخدام هواتف ومعدات الشركتين.