وزير النقل يطلق مبادرة للحد من النوم أثناء القيادة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال هشام عرفات وزير النقل، إن حوادث الطرق تمثل جرحا غائرا ليس فقط لدى المصابين وذويهم، ولكن أيضا لدى القائمين على مجال النقل والمواصلات في مصر، مشيرا إلى أن للوزارة دورا توعويا وتثقيفيا لعلاج أسباب حوادث الطرق بما فيها أمراض النوم.

 

جاء ذلك خلال ندوة الحد من حوادث الطرق الناجمة عن اضطرابات النوم، التي شهدت إطلاق مبادرة "سلامة نومك أمان لطريقك" التي قدمتها مراكز "نيوروميد" لطب النوم والمخ والأعصاب تحت رعاية وزارة النقل، في حضور المرسي الحلو وكيل أول وزارة النقل، ورامز رضا مصطفى المدير التنفيذي لمراكز "نيوروميد"، ومها يوسف أستاذ مساعد الأمراض الصدرية بجامعة المنوفية، وخالد مصطفى الخبير الدولي لسلامة الطرق.

 

وأضاف وزير النقل، أن حوادث الطرق ظاهرة منتشرة ليس فقط في مصر لكن أيضا في دول متقدمة في أوروبا، بالإضافة للولايات المتحدة، غير أن أسلوب التعامل مع الظاهرة في هذه الدول مختلف عما يحدث في مصر حيث ينظر في هذه الدول إلى جذور المشكلة والعمل على علاجها بينما نرجع في مصر سبب الحادثة إلى جودة الطريق.

 

وأوضح الوزير، أن الإحصائيات توضح أن نسبة 78% من حوادث الطرق تنتج عن أخطاء بشرية، كما أن نسبة 33% من هذه الحوادث تنتج عن أمراض النوم، وهي نسب مرتفعة تستلزم العلاج والتغلب عليها في سياق النقل الجماعي، موضحا أن المشروع القومي للطرق ساهم بشكل كبير في رفع جودة الطرق ومن ثم تقليل الحوادث الناتجة عن سوء جودة الطريق، ومن ثم يجب الالتفات لمشكلتي سلامة المركبة والأخطاء البشرية والعمل على علاجها للحد من حوادث الطرق.

 

من جانبه، قال د. رامز رضا مصطفى، المدير التنفيذي لمراكز "نيوروميد" لطب النوم والمخ والأعصاب، إنه لمس حماسا شديدا واستجابة مباشرة من وزارة النقل لإطلاق مبادرة "سلامة نومك أمان لطريقك"، نظرا لارتفاع نسبة الحوادث الناتجة عن أمراض النوم، والرغبة الحقيقية في معالجة أمراض النوم كأحد الأسباب الرئيسية لحوادث الطرق.

 

وأضاف مصطفى ، أن أمراض النوم عددها نحو 80 مرضا، منها أمراض شائعة مثل الأرق وانقطاع التنفس الليلي والمشي أثناء النوم، موضحا أن ما يتراوح بين 10% و15% من حوادث الطرق تنتج عن النعاس أثناء القيادة، كما يسفر النعاس عن نحو 30% من الحوادث القاتلة وذلك لضعف تركيز وانتباه قائد المركبة وبطء الاستجابة لديه.