منظمة الصحة العالمية تختبر صلاحية لقاح جديد مضاد لـ«حمى الضنك»

لقاح جديد مضاد لحمى الضنك اختبار الصلاحية المسبق من منظمة الصحة العالمية
لقاح جديد مضاد لحمى الضنك اختبار الصلاحية المسبق من منظمة الصحة العالمية

اجتاز لقاح جديد مضاد لحمى الضنك اختبار الصلاحية المسبق من منظمة الصحة العالمية في 10 مايو 2024. ولقاح «TAK-003» هو ثاني لقاح مضاد لحمى الضنك يخضع للاختبار المسبق للصلاحية الذي تجريه المنظمة. وهو لقاح مُوهَّن حيٌّ استحدثته شركة تاكيدا ويحتوي على فيروسات مُضعَفة من الأنماط المصلية الأربعة للفيروس المسبب لحمى الضنك. 

وتوصي المنظمة باستخدام لقاح «TAK-003» للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 عامًا في الأماكن ذات العبء المرتفع من حمى الضنك وشدة انتقال العدوى. وينبغي إعطاء اللقاح على جرعتين مع فاصل زمني مدته 3 أشهر بينهما. 

اقرأ أيضاً| «الصحة العالمية»: أمراض القلب والأوعية الدموية تقتل 10 آلاف شخص يومياً

وقال الدكتور روجيريو غاسبار، مدير إدارة المنظمة لتنظيم المنتجات واختبار صلاحيتها مسبقًا: "الاختبار المسبق لصلاحية لقاح TAK-003 خطوةٌ مهمةٌ في توسيع نطاق إتاحة لقاحات حمى الضنك على مستوى العالم، فاللقاح مؤهَّل الآن للشراء من جانب وكالات الأمم المتحدة بما في ذلك اليونيسف ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية". وأضاف قائلًا: "وإذ أجرينا الاختبار المسبق لصلاحية لقاحين فقط مضادين لحمى الضنك حتى الآن، فإننا نتطلع إلى تَقَدُّم مزيد من شركات استحداث اللقاحات من أجل التقييم، حتى نضمن وصول اللقاحات إلى جميع المجتمعات التي تحتاج إليها".

وتشمل قائمة المنظمة للّقاحات التي خضعت للاختبار المسبق للصلاحية أيضًا لقاح (CYD-TDV) المضاد لحمى الضنك الذي أعدته سانوفي باستور (Sanofi Pasteur). 

وحمى الضنك مرضٌ تنقله النواقل عن طريق لدغة بعوضة مصابة. وتُعدُّ حمى الضنك الوخيمة من المضاعفات المميتة التي يمكن أن تنشأ عن عدوى حمى الضنك. 

وتشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 100 - 400 مليون حالة إصابة بحمى الضنك في جميع أنحاء العالم سنويًا، و3.8 مليار شخص يعيشون في البلدان الموطونة بحمى الضنك، ومعظمهم في آسيا وأفريقيا والأمريكتين.

 وسُجِّلَ أكبر عدد من حالات حمى الضنك المبلغ عنها في عام 2023، حيث أبلغ إقليم الأمريكتين التابع للمنظمة عن 4.5 مليون حالة إصابة و2300 حالة وفاة. ومن المرجّح أن تزداد حالات حمى الضنك وتتوسع جغرافيًا بسبب تغيُّر المناخ والتوسّع الحضري.