صور| قناطر أسيوط الجديدة تدخل الخدمة والافتتاح الرسمي قريبًا

قناطر أسيوط الجديدة
قناطر أسيوط الجديدة

انتهت وزارة الموارد المائية والري من مشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية،بنسبة 100 % المقرر الافتتاح الرئاسي لها نهاية الشهر الحالي.

ويهدف المشروع إلي تحسين خدمات الري في جميع الزمامات الزراعية بإقليم مصر الوسطى، والواقع خلف ترعة الإبراهيمية و التي تبلغ مليون و 650 الف فدان في 5 محافظات بصعيد مصر وهي أسيوط، والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة بما يمثل 20% من إجمالي المساحات المزروعة في مصر و يستفيد من تحسين الري بهذه المحافظات حوالي مليون مزارع بتكلفة تصل إلى 7 مليار جنيه .

 

وقال د. رجب عبدالعظيم وكيل وزارة الري، إن قناطر أسيوط يعد أكبر مشروع مائي على نهر النيل في مصر ومن أكبر المشروعات القومية التي تنفذها الدولة حاليًا حيث يعتبر سد عالي جديد في مصر، مشيرًا إلى بذل كافة الجهود لإنجاز هذا المشروع الضخم والذي سوف يكون له مردود كبير على المحافظة خاصة في قطاعي الري والكهرباء موضحا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يولي اهتمامًا خاصًا بتنمية محافظات الصعيد وإقامة المشروعات التي تخدم الزراعة والري لتحقيق التنمية المستدامة.

 وأضاف أن المشروع يستهدف إحلال قناطر جديدة بدلاً من القديمة، التي انتهى عمرها الافتراضي، حيث تم إنشاء القناطر القديمة عام 1902 لتلبية الاحتياجات المتزايدة من مياه الري، وتوفير المياه التي كانت تُهدر من خلالها، من أجل الحفاظ على فرق التوازن، وتوليد طاقة كهربائية بقدرة 32 ميجاوات ، وتوفير 100 مليون دولار سنوياً قيمة الوقود اللازم لتوليد الطاقة نفسها من المحطات الحرارية، إضافة إلى تطوير الملاحة بإنشاء 2 هويس ملاحي يسمح كل منهما بمرور وحدتين ملاحيتين كبيرتين في وقت واحد ويسمحان باستمرار الملاحة طوال العام،ويمكن استخدامها كمفيض لتمرير المياه في حالات الطوارئ، وتم افتتاحهما للملاحة نهاية نوفمبر 2017. ، وكذلك توفير محور مروري جديد بإنشاء كوبري حمولة 70 طنًا، أعلى القناطر الجديدة، بعرض 4 حارات مرورية لربط شرق وغرب النيل.

 

وأيضًا توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم في التصرفات والمناسيب، وتصل تكلفة المشروع حوالي 6.5 مليار جنيه. وأضاف أن القناطر تستهدف تسهيل الحركة المرورية بين غرب وشرق النيل عن طريق إنشاء طريق جديد حمولة 70 طناً بعرض إجمالي 19 متراً، ورفع مستوى المعيشة في منطقة المشروع عن طريق توفير 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة خلال مراحل تنفيذ المشروع، و300 فرصة عمل دائمة لتشغيل وصيانة المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه، وتحسين حالة الري لمساحة مليون و650 ألف فدان على ترعة الإبراهيمية بـ5 محافظات،وهى أسيوط، المنيا، بنى سويف، الجيزة، الفيوم.

وأشار إلى انه على مدار 5 سنوات استطاع 3000 مصري انجاز مشروع قناطر أسيوط الجديدة عملوا خلالها 39420 ساعة ليل نهار حتى أن دخلت الخدمة في 28 مارس الماضي لتصبح سد عالي جديد في صعيد مصر ، وضعوا أمام أعينهم هدفا واحدا " بناء مصر " على الرغم من الظروف الصعبة إلا أنهم تحدوا الظروف واثبتوا للجميع قدر مسئوليتهم واستطاعوا تحقيق ذلك.

وقال ،إنه تم تشغيل الطريق الدائم بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، أمام حركة مرور السيارات من خلال الاتجاهات الجديدة للطريق، والتي تضمنت المتجه من مدينة أسيوط غربًا إلى مركز ومدينة الفتح شرقاً يسلك الطريق الدائم بمنطقة الوليدية مرورًا بأعلى الكوبري فوق القناطر الجديدة إلى طريق الفتح -أبنوب شرق النيل