عاجل

في يوم الصحة العالمي.. تعرفي على مشاكل الجهاز الهضمي للرضع

تعرفي على مشاكل الجهاز الهضمي للرضع
تعرفي على مشاكل الجهاز الهضمي للرضع

دعت جمعية الصحة العالمية في 1948 إلى تكريس «يوم عالمي للصحة» لإحياء ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية، ثم جرى الاحتفال سنوياً بيوم الصحة العالمي في 7 من أبريل.


لذلك يوضح استشاري طب الأطفال د. محمد صلاح شبيب مشاكل الجهاز الهضمي للرضع وطرق تعامل الأمهات معه.


وأكد أن هناك شروط مقبولة للأطفال حديثي الولادة ولا تعتبر مشكلة مرضية كما تعتقد الأم، فيمكن للطفل أن يكون لديه اضطرابات بالتبرز حيث يقوم به عدة مرات باليوم الواحد، وذلك لأن خلال الثلاثة أشهر الأولى تكون المعدة نشطة إلى حد ما ويمكنه التبرز بعد كل رضعة، ويظل هكذا حتى يبدأ الجهاز الهضمي في الانتظام عند عمر 3 – 6 أشهر.


وهناك أطفال آخرون يقومون بالتبرز مرة كل 5 أيام، ويعتبر هذا أيضا أمر طبيعي بشرط أن يكون وزن الطفل يزيد بمعدل طبيعي ونشاطه اليومي كالمعتاد.


وشدد شبيب على عدم إعطاء الطفل أي أعشاب أو مكملات غذائية خارجية، وان تكون الرضاعة مطلقة منذ لحظة الولادة حتى عمر 6 أشهر وذلك حسب توصيات منظمة الصحة العالمية ومنظمات طب الأطفال.


وذلك لأن الأعشاب الخارجية تقوم بملء معدة الطفل بدون أي فائدة غذائية لها قيمة، كما أنها تحدث اضطراب في المعدة لأنه قد تكون غير معروفة المصدر أو عليها إضافات أخرى كالسكر.
وتابع استشاري طب الأطفال أن المياه هي الأمر الوحيد المسموح للطفل منذ الولادة، لأنها إفراز طبيعي، كما انها موجودة في لبن الأم بنسبة 90%، لكن بشرط أن تكون معقمة أو مغلية أو من فلتر ذو جودة.