اللواء سيد نصر: «بركة غليون» حققت نهضة شاملة لمدن كفر الشيخ

جانب من الحوار
جانب من الحوار

شهدت محافظة كفر الشيخ طفرة تنموية كبيرة خلال الاعوام القليلة الماضية.. حيث يجرى على أرضها انشاء الكثير من المشروعات العملاقة الى جانب ما تم افتتاحه بالفعل.. ويأتى مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون على رأس تلك المشروعات والذى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاحه نوفمبر الماضى.. وكذلك محطة كهرباء البرلس العملاقة التى تم افتتاح المرحلة الاولى منها مارس الماضى.. كما يجرى العمل على اقامة مصنع لفصل المعادن من الرمال السوداء بشمال المحافظة ومنطقة استثمارية على مساحة 10 آلاف فدان.. الى جانب العديد من المشروعات التنموية والخدمية الاخرى.. ولكن السؤال المهم هو كيف سيشعر المواطن بثمرة هذه الانجازات؟.. التقينا باللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ للاجابة على هذا السؤال والتعرف اكثر على ما تحقق على ارض المحافظة من انجازات.


 فى البداية ما أهم المشروعات الكبرى التى تمت على ارض المحافظة؟


 نجحت القيادة السياسية فى استغلال المساحة التى تقع شمال المحافظة والتى ظلت مهجورة على مدار عشرات السنوات نظرا للخلاف على ملكية اجزاء كبيرة منها بين المحافظة ووزارة الاوقاف.. واسفر التعاون وتغليب المصلحة العليا للبلاد عن اقامة العديد من المشروعات العملاقة عليها منها مشروع بركة غليون العملاق الذى يحقق نهضة شاملة فى مجال استزراع وصناعة الاسماك.. وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاح المرحلة الاولى منه على 4 آلاف فدان.. ويحتضن احواض استزراع لاسماك والجمبرى بالمياه المالحة والعذبة الى جانب منطقة ادارية وصناعية اقيمت وفقا لاحدث التقنيات العالمية وبه احد اكبر مصانع لانتاج الاسماك على مستوى العالم بطاقة انتاجية 100 طن اسماك يوميا الى جانب مصانع للاعلاف والثلج وعبوات حفظ وتعليب الاسماك.. وبالقرب من بركة غليون تقع محطة الكهرباء العملاقة التى افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المرحلة الاولى منها مارس الماضى.. والمحطة مقامة على 250 فدان باستثمارات 2 مليار يورو.. ويبلغ اجمالى طاقتها الانتاجية 4800 ميجا وات اى اكثر من ضعف انتاج السد العالى ومن المتوقع ان تدخل الخدمة بكامل طاقتها شهر مايو القادم.. كما يتم اقامة مصنع لفصل المعادن من الرمال السوداء باستثمارات مشتركة بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المواد النووية وبنك الاستثمار القومى ومحافظة كفر الشيخ باستثمارات تتجاوز مليار جنيه.. ويقدر العائد السنوى للمشروع بحوالى 176 مليون دولار.. ويتم استخراج 41 عنصرا معدنيا من الرمال السوداء التى تدخل فى صناعة الصواريخ والمحركات ومواد الطلاء والسيراميك.


 وماذا عن المشروعات المستقبلية؟


يتم حاليا بحث اجراءات اقامة المنطقة الاستثمارية العملاقة بشمال كفر الشيخ على مساحة 10 الاف فدان.. ويأتى ذلك تنفيذا لما اعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب بالاسكندرية.. وهذا المشروع سيحقق طفرة على مستوى الاستثمار بمصر حيث تبلغ الاستثمارات المتوقعة 200 مليار جنيه.. ويوفر 250 الف فرصة عمل وعائد سنوى 50 مليار جنيه.. كما يجرى ايضا بحث انشاء مشروع القرية الاوليمبية والاكاديمية الرياضية بالساحل الشمالى الشرقى للمحافظة على مساحة 116 فدانا.. وقد تم اعداد الدراسات المتعلقة بانشاء الاكاديمية من الناحية الهندسية حيث ستشمل مدارس للمراحل الثلاثة ابتدائية واعدادية وثانوية.. وحمامات سباحة اوليمبية فضلا عن ملاعب كرة اليد والسلة والعاب القوى وصالات رفع الاثقال والالعاب القتالية والجمباز.. كما ستضم فندقا وقاعة ضخمة للمؤتمرات.


 ما المردود الذى يعود على المواطن من هذه المشروعات؟


- اولا بالنسبة لابناء كفر الشيخ فقد بدانا فى جنى ثمارهذه المشروعات التى تعد افضل طريقة لتعمير ساحل المحافظة الشمالى الذى كان نقطة لانطلاق رحلات الهجرة غير الشرعية الى قارة اوروبا مما ادى الى انحصار هذه الظاهرة.. كما وفرت تلك المشروعات الالاف من فرص العمل للشباب والتى اصبحت بديلا لهم عن الهجرة غير الشرعية.. اما بالنسبة للمصريين جميعا فان هذه المشروعات ساهمت فى تحقيق عدد من الاهداف الاستراتيجية منها القضاء تماما على مشكلة نقص الطاقة الكهربية من خلال تشغيل محطة كهرباء البرلس العملاقة.. وايضا تحقيق الامن الغذائى من خلال انتاج وتصنيع الاسماك بمشروع بركة غليون.. وتدعم تلك المشروعات الاقتصاد القومى من خلال تقليل الفجوة بين الانتاج والاستهلاك.


 ما الخطوات التى تم اتخاذها لتقديم الخدمة الطبية لأبناء المحافظة؟


- تم إضافة خدمات طبية جديدة للمنظومة الصحية والتى تم اقامتها وتجهيزها وفقا لاحدث التقنيات العالمية.. ومن بين هذه المشروعات المستشفى الجامعى بتكلفة 380 مليون جنيه.. ويتكون من 7 طوابق و3 مبان خدمية للخدمات الادارية والفنية والسكن.. ويضم المستشفى 434 سريرا.. كما تم انشاء مستشفى سيدى غازى المركزى بتكلفة 90 مليون جنيه تقريبا.. ومستشفى برج البرلس المركزى بتكلفة حوالى 70 مليون جنيه.. واجريت اعمال تطوير لمستشفى بلطيم المركزى بتكلفة 134 مليون جنيه.. الى جانب دعم المنشآت الطبية بالمدن والقرى بالاجهزة والمستلزمات والكوادر الطبية لتوفير خدمة افضل للمواطنين.. كما تم عمل مسح شامل للمحافظة للقضاء على مرض فيروس سى بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.. وتم عمل التحاليل لحوالى 400 الف من ابناء المحافظة وتم تحويل الحالات المصابة الى المستشفيات والمراكز المتخصصة وصرف العلاج لهم بالمجان.. وقد تم القضاء نهائيا على قوائم الانتظار الخاصة بمرضى فيروس سى.


 وماذا عن مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى التى عانى منها اهالى كفر الشيخ لسنوات طويلة؟


- تم اقامة محطتين عملاقتين الأولى بمركز قلين على مساحة 10 افدنة بتكلفة 280 مليون جنيه والثانية بمركز دسوق على مساحة 7 افدنة بتكلفة 151 مليون جنيه ليخدما أكثر من ٧٥٠ الف نسمة.


 يعانى الشباب بالمحافظة للحصول على وحدة سكنية.. خاصة فى ظل الارتفاع الجنونى فى اسعار العقارات بالمحافظة كيف سيتم حل هذه المشكلة؟


- ستشهد المحافظة انشاء مشروعات سكنية فى العديد من المناطق اهمها انشاء 5 الاف وحدة سكنية على مساحة 10 أفدنة كان يتم استخدامها كمقلب للقمامة بغرب مدينة كفر الشيخ.. الى جانب اقامة عدة مشروعات للاسكان الاجتماعى واسكان الشباب بالمراكز المختلفة وقد تم توفير الاراضى للبدء فيها بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة من خلال استغلال الاراضى والفراغات المهدرة.


 ما الاجراءات التى تمت لتنمية بحيرة البرلس وحمايتها من التعديات؟


- يوجد مشروع متكامل لتأمين البحيرة ضد التعديات من خلال اقامة جسر واقى بطول 40 كيلو متر بين البحيرة وارضى الاستزراع السمكى.. واقامة كورنيش بطول 3 كيلو مترات امام قرى مركز بلطيم المواجهة للبحيرة بتكلفة 24 مليون جنيه.. كما تم الانتهاء من المرحلتين الاولى والثانية لتكريك وتطهير البحيرة حيث تمت المرحلة الأولى على مساحة 1500 فدان بتكلفة 90 مليون جينه والثانية على مساحة 1800 فدان بتكلفة 110 ملايين جنيه لتعميق البحيرة من 20 سنتيمترا إلى 130 سنتيمترا.. كما يتم تعميق وتكريك وتكسية وحماية بوغاز البرلس الذى يربط البحيرة بالبحر المتوسط بعمق يصل إلى 5٫5 متر.. الى جانب استمرار حملات الازالة على كافة التعديات بالبحيرة.. وسيعود ذلك بالنفع على الصيادين حيث ستعود البحيرة الى سابق عهدها وستتواجد فيها الاسماك بكثرة بمختلف انواعها.