«الخارجية» تخاطب الكويت لتوضيح حقيقة «تمثال الكنبة»

الآثار تحقق في واقعة ضبط تابوت فرعوني بمطار الكويت
الآثار تحقق في واقعة ضبط تابوت فرعوني بمطار الكويت

 

قال شعبان عبد الجواد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، «إن وزارة الخارجية المصرية خاطبت الحكومة الكويتية صباح اليوم الأربعاء، للوقوف على حقيقة ضبط تابوت فرعوني ضمن أمتعة الشحن الجوي الكويتي قادما من مصر، والتأكد من أثريته، وفي حالة ثبوت أثريته سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاسترداده في أقرب وقت ممكن».

 

وشكل المجلس الوطني للفنون والآداب الكويتي لجنة برئاسة د. سلطان الدويش مدير إدارة الآثار والمتاحف بدولة الكويت وعضوية كل من د. أحمد سعيد أستاذ الآثار المصرية بكلية الآثار جامعة القاهرة، و د. السيد محفوظ أستاذ التاريخ والآثار بجامعة أسيوط المقيمان بدولة الكويت للوقوف على أثرية هذه القطعة من عدمه.

 

وكانت الجمارك الكويتية قامت بضبط غطاء تابوت يشتبه أنه فرعوني، وقررت إدارة الجمارك إحالة التمثال إلى الجهة المختصة والممثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لحسم هوية التمثال وتاريخ تصنيعه وإذا ما كان فرعونياً أم غير ذلك.

 

وذكر مدير إدارة الجمرك الجوي وليد الناصر، أن أحد المواطنين تقدم لاستلام «كنبة» واردة من دولة عربية عن طريق الشحن الجوي وتم الشك بها، وبتفتيشها تفتيشا دقيقا تبين وجود جسم غريب بها وهو عبارة عن تمثال يشتبه انه (فرعوني) وتم أيضا تمريره على أجهزة المسح الدقيق المتقدمة الموجودة في إدارة جمارك الشحن.