10 فوائد لمشروع «نيوم».. أبرزها عوائد استثمارية بالمليارات

جمال القليوبي
جمال القليوبي

أكد خبير الطاقة الدولي الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة الطاقة بالجامعة الأمريكية وعضو جمعية البترول المصرية أن مشروع "نيوم" الذى يقام على مساحة 27 ألف كيلو متر مربع بين السعودية ومصر والأردن له كثير من الفوائد الاقتصادية لمصر.

 

وأضاف القليوبي، لبوابة أخبار اليوم أن المشروع يقع في أكبر منطقة سطوع شمسي في العالم وفق تقديرات وكالة ناسا للفضاء الأمريكية بنسبة سطوع تصل إلى 13 ساعة في اليوم.

 

وتابع القليوبي، أن المشروع يمكن استغلاله في الحصول على الطاقة المتجددة بحيث يمكن الحصول على 1350 كيلو وات سنويا من كيلو متر مربع مما يساهم في توفير احتياجات الثلاث الدول في الطاقة والكهرباء.

 

وأوضح القليوبي، أن مصر تستهدف توفير طاقات متجددة تصل إلى 15% عن طريق الطاقة المتجددة من تلك المنطقة وتستهدف السعودية توفير 35% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 والأردن تستهدف توفير 40% من مزيد الطاقة بحلول عام 2030.

 

وأكد القليوبي أن هذه الكميات من الطاقات المتجددة تساهم فى مشروع الربط الكهربائي بين الدول العربية ابتدء من السودان جنوبا حتى سوريا شمالا والمساهمة في إنجاح مشروع الربط الكهربائي الإقليمى، مما يعزز التعاون العربي العربي.

 

وأكد القليوبي أن هذه المنطقة هي منطقة واعدة  في الغاز الطبيعي وخاصة أنها تشتمل على المنطقة الاقتصادية المفتوحة بين مصر والسعودية والأردن  تشمل الاقتصادية ابتداء من خط عرض 22  إلى أقصى الشمال الشرقي من خليج العقبة وجنوبا إلى مرسي علم وهى منطقة واعدة من ناحية الاكتشافات البترولية.

 

وأوضح القليوبي، أن الاتفاق بين مصر والسعودية على تخصيص جزء من الاستثمارات لتمويل مشروع البحث السيززمى بالمنطقة عن طريق تمويل من شركة ارامكو السعودية وهو المشروع الذي بدأ منذ أكتوبر عام 2017 وينتهي في مايو 2018 مما يدل أن المشروع له عوائد اقتصادية كبيرة في على مصر والسعودية والأردن.

 

وتابع القليوبي، أن الفوائد تمتد إلى قطاعات السياحة حيث يمكن أن يحقق مشروع "نيوم" عوائد استثمارية تصل إلى 2100 مليار دولار سنويا لمصر.

وأوضح أن هناك مشروعات سياحية تتنوع من حيث السياحية الشاطئية والترفيهية والعلاجية، مشيرًا إلى أن المشروع يمكن استغلاله مصبات البحار والخلجان فى تلك المنطقة فى تحلية مياه البحر عن طريق مشروع تحلية مياه البحر باستخدام تكنولوجيا تحلية المياه بالنانو، وتوفير حوالي 15% من المياه المستخدم عن طريق تحليه مياه البحر و35% والأردن عن طريق 40 % من المياه المستخدمة.