اليوم ..المصري للدراسات يناقش فرص عمل الشباب وسياسات التشغيل

الدكتورة عبلة عبد اللطيف
الدكتورة عبلة عبد اللطيف

يعقد المركز المصري للدراسات الاقتصادية حلقة نقاشية بعنوان «فرص عمل الشباب وسياسات التشغيل»، الثلاثاء27 فبراير، بمقر المركز.

ويتحدث في الندوة كل من د. أسعد عالم، المدير القُطري لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، وأحمد الألفي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة "سواري فينتشرز" ؛ ولوكا فيدي، أخصائي سياسات التوظيف لدول شمال أفريقيا بمكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة. ويرأس الندوة عمر مهنا، رئيس مجلس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية، بينما تديرها د.عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز.

وصرحت د. عبلة عبد اللطيف، أن هذه الندوة تأتي في إطار اهتمام المركز بالقضايا المجتمعية الحيوية، ومنها موضوع التشغيل وخلق فرص العمل، والذي يشكل أكبر تحدى يواجه مصر حاليا خاصة وأن الشباب يمثلون نحو 60% من السكان.

وأضافت عبد اللطيف، أن السؤال الآن هو، هل نتبع السياسات السليمة في التشغيل وخلق فرص العمل؟ أم أننا نسير في اتجاه خاطئ؟ وما هي القطاعات الواعدة في هذا المجال؟

وتسعى الندوة إلى الإجابة على عدد من التساؤلات من بينها، كيف يقيم البنك الدولي سياسات التشغيل في مصر؟ وما هي فرص العمل المستقبلية في القطاعات المختلفة وفقا لتوقعات منظمة العمل الدولية؟ وما هي متطلبات خلق فرص عمل في المدى القصير والمدى الطويل وما الفرق بينهما؟ وكيف نجذب الشباب لفرص العمل المتاحة؟