تعرفي على الفرق بين الحليب الكامل والخالي الدسم

الفرق بين الحليب الكامل والخالي الدسم
الفرق بين الحليب الكامل والخالي الدسم

الحليب من المنتجات الغذائية الهامة التي يجب الحرص على تناولها بشكل يومي، لإمداد الجسم بالكالسيوم وفيتامين د اللازم لصحة وقوة العظام.


وتتساءل الأمهات هل يوجد فرق بالفعل بين الحليب الكامل الدسم والخالي الدسم وهل يؤثر ذلك على قيمته الغذائية.


ويقول الخبراء على موقع «بيست رومد» أن الفرق بين النوعين بسيط جدا وتظهر الاختلافات في الطعم وكمية الدهون التي يحتويها، أما الكالسيوم وفيتامين د والفيتامين الأخرى فكما هي.


والفرق بين كوب حليب كامل الدسم وخالي الدسم هو كمية الدهون التي تعادل شريحة من الزبدة أي حوالي 8 جرام أو نصف ملعقة كبيرة، والتي تمثل 65 سعر حراري.


وعندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن فيكون الاختيار الأمثل هو الحليب الخالي الدسم الذي يوفر لك حوالي 3 أضعاف كمية دهون مشبعة من الكامل الدسم.


وأضاف الخبراء أن الأمهات تفضل دائما إعطاء أطفالها حليب كامل الدسم دون أن تدري أنه سبب كافِ لسد الشهية والشعور بالشبع بشكل أكبر، وذلك بسبب نسبة الدهون العالية التي يحتويها، كما أنهم يكونون أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن.


ووجدت دراسة بحثت في مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يستهلكها الأطفال والمراهقون في بلدان مختارة في أوروبا أن الحليب سواء كامل أو خالي الدسم يساعد على تقليل نسبة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


وعموما فإن استخدام منتجات الألبان قليلة الدسم تعتبر وسيلة رائعة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم سواء للكبار أو الصغار، مع تجنب تخطي السعرات الحرارية الزائدة من الدهون المشبعة الغير صحية.