تعرف على السفير محمود كارم الذي اختاره "السيسي" منسقا عاما لحملته الانتخابية

 السفير محمود كارم
السفير محمود كارم

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، اختيار السفير محمود كارم منسقاً عاماً لحملته الانتخابية.  
 السفير محمود كارم، حاصل علي وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة عام ١٩٧٩ ، وأعلي وسام من ملك بلجيكا Order of the Crown  عام ٢٠١٠ .
 وقد وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا علي تقلده أعلي وسام يمنح من حكومة اليابان في احتفال سيقام بالسفارة اليابانية في القاهرة قريبا.
واختارته أكثر من ١٣٩ منظمة دولية ورأي عام ومجتمع مدني في أوروبا كأفضل سفير لدى الاتحاد الأوروبي عام ٢٠٠٧ ، كما أنه تقلد عام ١٩٩٩ ميدالية ودرع القوات المسلحة من الهيئة الهندسية لدوره الوطني في إدراج مشكلة الألغام التي تعاني منها مصر أمام المحافل الدولية ودوره المساعد في تسهيل الحصول علي معدات التطهير اللازمة للألغام. 
كما أنه حاصل علي الدكتوراه من الولايات المتحدة جامعة ساوث كارولينا بسبع مراتب شرف وحاز كتابه الذي نشرته دار بريجر بالولايات المتحدة علي جائزة أفضل كتاب ينشر في أمريكا عام ١٩٨٨ في مجال العلاقات الدولية وكان عنوان كتابه " إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي بالشرق الأوسط “ وذلك باختيار المؤسسة العلمية المتخصصة .CHOICE International. 
وقاد السفير د. كارم كمنسق عام حملة الانتخابات السابقة عام ٢٠١٤ للرئيس عبد الفتاح السيسى، والتي شهدت ١٣ منظمة دولية بنزاهتها، وكفاءة الحملة الانتخابية ومنهم الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والعديد من المنظمات التي تابعت الانتخابات بعد زيارات عديدة لمقر الحملة في ٢٠١٤.  
أما خلال عمله الدبلوماسي فقد عمل السفير د. كارم في وفد مصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف حصل خلالها علي منصب مقرر هيئة نزع السلاح للأمم المتحدة عام ١٩٨١ ومناصب دولية عديدة واختاره أكثر من سكرتير عام للأمم المتحدة عضوا في مجموعات عمل دولية ومجموعة خبراء لدراسة تحديات الأمن والسلم الدوليين ومنها المجلس الاستشاري للسكرتير العام للأمم المتحدة لنزع السلاح لمدة ست سنوات متتالية.

كما تقلد منصب سفير مصر باليابان ثم سفير مصر لدى حكومة بلجيكا، وسفير مصر لدي الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلنطي الناتو، وسفير مصر لدي لوكسمبرج حتي ٢٠١٠ ، كما اختارته القمة العربية في موريتانيا عام 2016 كعضو في لجنة الحكماء لدراسة مشكلة الأمن ونزع أسلحة الدمار الشامل وقد اختارته اللجنة الموقرة فيما بعد كمقرر لها لإعداد تقريرها المكثف للعرض علي الأمين العام للجامعة العربية وعلي القمة العربية بالبحر الميت فى 2017 .  
شغل منصب الأمين العام للمجلس القومي لحقوق الإنسان مع د. بطرس غالي لمدة سنتين من ٢٠١٠ وتم اختياره عضواً بالمجلس في سبتمبر ٢٠١٣ وحصل علي رئاسة اللجنة الدولية بالمجلس. 
خلال الأربع سنوات الماضية شارك في العديد من المؤتمرات الدولية حول العالم كما عقد الكثير من اللقاءت مع الكونجرس والبرلمان الأوروبي ومراكز الفكر والإعلام الغربي دفاعا عن بلده وقدم أبحاثا وأوراقاً عديدة .
اختاره وزير خارجية اليابان منذ أشهر ــ تقديرا لدوره البارز  ــ  عضواَ بلجنة الخبراء البارزين لإعداد توصيات كممثل عربي شرق أوسطي إفريقي وحيد لدفع نزع السلاح النووي  وقد عقدت المجموعة اجتماعها الأول ديسمبر الماضي في هيروشيما .
ويرأس السفير حاليا مركز مصر والشرق الأوسط بالجامعة البريطانية في مصر.