3 أفلام خاضت معركة مع الرقابة على المصنفات الفنية.. تعرف عليها

فيلم «شيخ جاكسون»
فيلم «شيخ جاكسون»

علي مدار الشهريين الماضيين ، خاضت 3 أفلام معركة شرسة مع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، بوابة "أخبار اليوم" ترصد لكم أبرز الخلافات التي حدثت بين صناع افلام منتصف العام ومسئولي الرقابة.

 «الشيخ جاكسون»
 بعدما قام أحد المحاميين، برفع دعوى قضائية ضد الفيلم، ممتهمًا صناعه بإزدراء الأديان، بسبب مشهد تخيل أحمد الفيشاوي وهو يؤم الناس فى الصلاة، أنه يرقص بهم على طريقة مايكل جاكسون، وتم التحقيق مع المخرج عمرو سلامة، وتم بعدها عرض الفيلم على الأزهر، وذلك لإبداء رأيه فيه.


فيلم «شيخ جاكسون» بطولة أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني وأحمد مالك، إضافة إلى ضيوف الشرف أمينة خليل ودرة وبسمة وتأليف وأخراج عمرو سلامة

«حليمو أسطورة الشواطئ»
 هو اسم الفيلم الكوميدي الذي استوقفته الرقابة بسبب أحد مشاهد الممثلة الشابة هبة السيسي بـ«المايوه البيكيني»، وطلبت بحذف المشهد، مبررة ذلك بأنه لا يليق بالعرض أمام الجمهور المصري، الأمر الذي جعل الإنتاج يرضخ لطلبات الرقابة، ولكن المفاجأة كانت عندما التقت بوابة أخبار اليوم مع الفنانة هبة السيسي وأكدت على أن الرقابة حذفت لها مشهد بالمايوة البيكيني وابقت لها مشهد أخر بنفس المايوة وبنفس الفيلم، متسائلة عن سبب ترك المشهد الثاني، كما منحت الرقابة الفيلم تصنيفا عمريًا لمن هم فوق الـ 12 عام.


«حليمو أسطورة الشواطئ» بطولة طلعت زكريا، ريم البارودى، دينا، ونرمين ماهر، وبيومى فؤاد، وكريم أبو زيد، وهبة السيسى، تأليف محمد فضل، وإنتاج مدحت سعد.

 

«طلق صناعي»

فيلم وضع الرقابة على المصنفات الفنية في موقف محرج ، بعد أن اتهمها النقاد والصحفيين بمنع الحريات الفنية في مصر، وتسببت في تأخر إصدار التصاريح اللازمة لعرضه، الفيلم الذي يناقش حلم الهجرة أبان ثورة يناير، لدي كل أسرة مصرية بعد تردي الأوضاع المعيشية، حيث يستعرض الفيلم حياة مواطن مصري يقدم على طلب هجرة لأمريكا ويحاول بكل الطرق أن تضع زوجته مولودها داخل السفارة ليحصل على الجنسية الأمريكية، لذلك رأت الرقابة أنها هناك بعض المشاهد التي تسيئ للشرطة كما تحمل إساءة إلى الدولة.


«طلق صناعي» بطولة حورية فرغلي، ماجد الكدواني، سيد رجب، بيومي فؤاد، مصطفى خاطر، ومي كساب، إخراج خالد دياب، وتأليف الإخوة «خالد ومحمد وشيرين دياب».