أسماء أبرز المتهمين بــ «إهانة السلطة القضائية»

أحمد دومة وعلاء عبد الفتاح
أحمد دومة وعلاء عبد الفتاح

 

 

تتصدى السلطة القضائية لمن يحاول توجيه إهانة لها أو التشكيك في نزاهتها ووفق المادة 13 من قانون الإجراءات الجنائية التي تنص على أنه :  

"لمحكمة الجنايات، أو محكمة النقض، في حال نظر الموضوع، إذا وقعت أفعال من شأنها الإخلال بأوامرها أو بالاحترام الواجب لها، أو التأثير في قضائها أو في الشهود وكان ذلك في صدد دعوى منظورة أمامها، أن تقيم الدعوى الجنائية على المتهم.

 

بوابة أخبار اليوم ترصد في التقرير التالي أبرز الأشخاص الذين تمت محاكمتهم بتهمة إهانة السلطة القضائية.

 

 

 

 

مهدي عاكف

 

أحال المستشار ثروت حماد، مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في بلاغات إهانة السلطة القضائية ، مهدي عاكف إلى محكمة الجنايات لاتهامه بإهانة رجال القضاء والسلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والحط من قدرهم.

 وذلك بعد أن تعددت بلاغات القضاة ضده في أعقاب إدلائه بحديث إلى جريدة "الجريدة" الكويتية، قال فيه إن القضاة فاسدون ومفسدون، وأنهم قاموا بحل مجلس الشعب السابق، وأنه سيتم استصدار قانون للسلطة القضائية ستتم بمقتضاه الإطاحة بـ 3500 قاض من مناصبهم وأن من أدلة فساد القضاء والقضاة استصدارهم حكما ببطلان تعيين المستشار طلعت عبد الله كنائب عام.

 

وحصل مهدي عاكف على حكم بالبراءة من محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى في القضية.

 

 

 

أحمد دومة

 

 صدر بحق الناشط أحمد دومة حكما بالسجن 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، بتهمة إهانة القضاء وذلك أثناء محاكمته في قضية أحداث "مجلس الوزراء" والتي حكم عليه فها بالسجن المؤبد والغرامة بمبلغ 17 مليونا، مقابل تلفيات وحرق المجمع العلمي.

 

وقضت محكمة النقض، برئاسة المستشار عمر بريك، بقبول طعن الناشط دومة، وإلغاء الحكم الصادر ضده بالحبس 3 سنوات، وقررت إعادة محاكمته، أمام محكمة جنح المعادي.

 

 

 

محمد مرسي و24 سياسياً

 

ويحاكم المعزول و24 آخرين من الشخصيات السياسية،أمام محكمة جنايات القاهرة، بتهمة إهانة السلطة القضائية، والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية، والتي من المنتظر صدور الحكم بالقضية، يوم السبت 30 ديسمبر.

 

والمتهمون بالقضية هم : عصام سلطان، محمود الخضيري، محمد سعد الكتاتني، محمد البلتاجي، صبحي صالح، مصطفى النجار، محمد العمدة، محمد منيب، حمدي الفخراني، محمود السقا، عمرو حمزاوي، ممدوح إسماعيل، منتصر الزيات، عبدالحليم قنديل، نورالدين عبدالحافظ، أحمد حسن الشرقاوي، توفيق عكاشة، أمير حمدي سالم، عاصم عبدالماجد، وجدي غنيم، عبدالرحمن يوسف القرضاوي، علاء عبدالفتاح، محمد مرسي عيسى العياط، أحمد أبو بركة، محمد محسوب.

 

 

 

محامو مطاي

 

شهدت أوساط المحامين بالمنيا، حالة من الغضب والاستنفار بعد صدور حكم بإدانة 7 محامين بالسجن 5 سنوات لكل منهم، وآخر بالسجن 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء والتعدي على قاض داخل محكمة مطاي بالمنيا في مارس 2013  

 

وقضت محكمة النقص، بقبول الطعن المقدم من نقابة المحامين على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنيا بحبس 7 محامين من مطاي، 5 سنوات، وإخلاء سبيلهم.

 

 

 

جابر عصفور

 

ويحاكم جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق،  وثلاثة صحفيين، أمام الدائرة العاشرة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة في اتهامهم بسب وإهانة السلطة القضائية.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين إهانة وسب السلطة القضائية علنا، ووصفت مرافعة النيابة العامة في قضية بأنها "أشد تطرفا من داعش الإرهابي"، وذلك خلال كلمة ألقاها المتهم الأول في مؤتمر الحماية القانونية لحرية الفكر والتعبير ونشرها المتهمان الثاني والثالث، بعنوان "خطاب النيابة العامة أكثر تطرفا من داعش" .