«الصحة» توضح حقيقة استخدام «غسالة» لمرضى الكلى بمستشفى إسنا

أكدت وزارة الصحة السكان، أن ما تم تناوله في بعض وسائل الإعلام عن استخدام "غسالة" في تحضير علاج لمرضى الفشل الكلوي بمستشفى إسنا المركزي، في محافظة الأقصر، عار تماماً من الصحة.


وأوضحت وزارة الصحة في بيان لها اليوم الخميس 21 ديسمبر، إلى أن الجهاز الذي تم تصويره هو جهاز Manual shaker ، والذي يستخدم في تحضير جرعات الغسيل الكلوي.


وأشارت الوزارة، إلى أن الصورة تم تداولها بطريقة مغلوطة وبعيدة تماماً عن المعايير العلمية، حيث يتم استخدام أكياس "بي كارب" وخلطها مع الماء المقطر لعمل محلول "بي كارب" والذي يتم استخدامه لـ4 ماكينات جاميرو، و10 ماكينات بي براون من إجمالي 42 ماكينة غسيل كلوي بالمستشفى، ويتم استخدامها بشكل آمن ولا يسبب أي مضاعفات للمرضى، كما يتم إتباع الأساليب المانعة للتلوث طبقا للسياسات الواردة بالدليل القومي لمكافحة العدوى لتحضير الخلطة المطلوبة، وذلك منذ الأسبوع الماضي، وبشكل مؤقت حتى يتم الانتهاء من إجراءات توريد كبسولات "الجاميرو" بديلاً عن ذلك من مخازن وزارة الصحة والسكان.


ولفتت الوزارة إلى أنه جاري توريد 40 ألف كبسولة "جامبرو" بمعدل 5 آلاف يوميا، مشيرة إلى أنه تم توفير 10آلاف كبسولة اليوم، وفحصها فنيا بالتموين الطبي بالوزارة وسيتم توريد حصة مستشفى إسنا من هذه الكمية .