بريطانيا تدين نشر ترامب لفيديوهات مسيئة للمسلمين



أدانت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر، نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقاطع فيديو مسيئة للمسلمين عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، في وقت سابق من اليوم.
وأعاد ترامب نشر هذه الفيديوهات من منشورات في الأصل لزعيمة الحزب اليميني المتطرف "بريطانيا أولا"، جايدا فرانسين، والتي اتهمت من قبل بارتكاب "تحرشات دينية متفاقمة" في بريطانيا.
واعتبر مكتب رئيسة الوزراء في بيان - نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية - أن مشاركة ترامب لفيديوهات معادية للمسلمين "فعل خاطئ".
ونقل البيان عن المتحدث الرسمي باسم رئيسة الوزراء، أن حزب "بريطانيا أولا" سعى لتقسيم المجتمعات من خلال استخدامه لخطابات الكراهية التي تنشر الأكاذيب وتلهب التوترات"، مضيفا: "أنه أمر خاطئ بالنسبة للرئيس (الأمريكي) أن يفعل ذلك".
وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن الأغلبية الساحقة من الشعب البريطاني ترفض الخطاب المغرض لليمين المتطرف الذي هو على نقيض القيم التي تمثلها هذه البلد، الأخلاق والتسامح والاحترام".
ولفتت الصحيفة إلى أنه رغم استنكار وإدانة الحكومة البريطانية لما فعله ترامب، إلا أنها أكدت أن ذلك لا يلغي زيارة الدولة المقرر أن يجريها ترامب إلى المملكة المتحدة العام المقبل.
وأثارت مشاركة ترامب لهذه الفيديوهات موجة واسعة من الانتقاد في بريطانيا بشكل خاص، حيث قال زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين عبر حسابه على "تويتر": "أتمنى أن تدين حكومتنا إعادة نشر دونالد ترامب منشورات لليمين المتطرف، فهي بغيضة وخطيرة وتهديد لمجتمعنا".