مع بداية موسم الشتاء

ننشر أصناف القمح ومناطق زراعتها بالمحافظات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يعد القمح من المحاصيل الاستراتيجية التي تولي الدولة أهمية خاصة بالعمل على زيادة الانتاج بالتوسع الرأسي والأفقي وبتشجيع المزارعين على زراعة الأصناف الجديدة عالية الانتاجية وتطبيق التوصيات الفنية الخاصة بتلك الأصناف والتي تزيد من كفاءتها الانتاجية لتقليل الفجوة الكبيرة بين الانتاج والاستهلاك.

وترصد"بوابة أخبار اليوم" من خلال هذا التقرير أهم التوصيات الفنية التي يوصي بها البرنامج القومي لبحوث القمح والتي تعمل علي زيادة محصول أصناف القمح المنزرعة من حيث الأصناف الموصي بها ومناطق زراعتها .

يوصي البرنامج القومي لبحوث القمح أنه يجب الاهتمام باختيار الأصناف الملائمة والتي تناسب زراعتها الظروف البيئية السائدة في مناطق زراعة القمح المختلفة في الجمهورية والتي تقوم وزارة الزراعة بتوزيعها علي المزارعين وهذه الأصناف المستنبطة بمعرفة برنامج بحوث القمح عالية المحصول ومقاومة للأمراض والرقاد والانفراط كما أنها ذات مواصفات تكنولوجية ممتازة ،ويجب الوضع في الاعتبار ان هذه التقاوي يجب أن تكون معاملة بالمطهرات الفطرية لمقاومة مرض التفحم السائب .

ويوجد نوعين من القمح ،قمح يستخدم في الخبز والحلويات ويشمل حوالي 10 اصناف، وهناك نوع أخر من القمح يسمى الديورم وهو ينتج السيمولينا التي تستخدم في صناعة المكرونة ويشمل على 4 أصناف .

قمح الخبز 

يستخدم قمح الخبز في صناعة الخبز والحلويات بكافة أنواعها ، وتشمل الأصناف المنزرعة من القمح.
 
- سدس 1 

يتميز بتحمله لدرجات الحرارة العالية لذا ينصح بزراعته في مناطق (مصر الوسطي – مصر العليا – الوادي الجديد وجنوب الوادي) وتجود أيضا زراعته في توشكي والعوينات، كما ينصح بزراعته في الأراضي التي تعاني من الملوحة في الوجه القبلي ، ولكن لاينصح بزراعته في شمال الدلتا لاصابته بصدأ الأوراق .

- جيزة 168 

من الأصناف عالية الانتاج المقاومة لأمراض الصدأ خاصة الصدأ الأصفر ، وتجود زراعته في الوجه البحري بصفة عامة ومنطقة النوبارية والبستان وفي مصر الوسطي وفي الوادي الجديد نظرا لتحمله لدرجات الحرارة الالية ونقص مياه الري ، كما يجود في منطقتي توشكي والعوينات .

- جميزة 7 ، جميزة 9 ، جميزة 10 


من الأصناف الجديدة عالية الانتاج ، ويتميز الصنفين جميزة 9 ، جميزة 10 بمقاومتها لأصداء القمح الثلاثة . وتجود زراعة هذه الأصناف في مناطق شمال ووسط وجنوب الدلتا ومنطقة البستان والنوبارية ، كما يمكن زراعتها حت محافظة الفيوم . ويجب مراعاة عدم التأخير في حصاد الصنف جميزة 7 حت لا يتعرض إلى الفرط .

-سخا 93 

تجود زراعته في جميع محافظات الجمهورية ، وفي الأراضي الملحية في أي مكان بالجمهورية ، ويتميز بمقاومته العالية للصدأ الأصفر وبحبوبه الناصعة البياض ، ويمكن زراعته في أراضي الاستصلاح التي ترتفع بها نسبة ملوحة التربة .

- سخا 94 


أحد الأصناف الجديدة عالية المحصول ومقاوم لأمراض الصدأ ويمكن زراعته في محافظات الجمهورية عامة .

- سدس 12 

من الأصناف الحديثة عالية المحصول واسع الأقلمة مقاوم لأمراض الأصداء ويزرع في جميع محافظات الجمهورية .

- مصر 1 و مصر 2 

صنفان جديدان من القمح يتميزان بارتفاع المحصول ومقاومتها لأمراض الأصداء خاصة صدأ الساق والمقاومة لسلالة الصدأ الأسود الجديدة التي ظهرت في شرق اقريقيا والتي تسمي ug99 وتصلح زراعة هذين الصنفين في جميع أنحاء الجمهورية ويتميزان بغزارة التفريع وارتفاع انتاج الحبوب .
 
قمح الديورم 

يستخدم لانتاج السيمولينا التي تستخدم في صناعة المكرونة ، وتتركز زراعة أصناف قمح الديورم في مصر الوسطي في محافظتي المنيا وبني سويف ، كما يمكن زراعته في منطقة مصر العليا لتوفر الظروف البيئية المناسبة لانتاج قمح الديورم ذو المواصفات الجيدة لصناعة المكرونة ، واهم الأصناف المنزرعة ومناطق زراعتها هي كالتالي :

-  سوهاج 3 

يزرع في محافظات أسيوط وسوهاج كما يجود في توشكي والعوينات ، وهو من الأصناف عالية الانتاج والجودة.

- بني سويف 1

تجود زراعته في مناطق مصر الوسطي والعليا وخاصة في محافظتي المنيا وبني سويف ويتميز الصنف بانتاجيته العالية وكذلك جودته العالية في صناعة المكرونة ، كما يوصي بزراعته في مناطق جنوب الوادي وتوشكي والعوينات وذلك لتحمله لدرجات الحرارة العالية .

-  بني سويف 4 

تجود زراعته في مصر الوسطي بمحافظات بني سويف والمنيا ويتميز بارتفاع محصول الحبوب وجودته في صناعة المكرونة .

بني سويف 5 

تجود زراعته في محافظات مصر الوسطي ومصر العليا ومناطق جنوب الوادي في توشكي والعوينات ، وهو يتميز بارتفاع المحصول وصفات جودة عالية في صناعة المكرونة .