اليابان تقلل من أهمية طلب ترامب بشراء معدات أمريكية كثيرة وضخمة

ترامب
ترامب
قللت الحكومة اليابانية، اليوم الأربعاء من طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجىء لليابان بشأن شراء كميات كبيرة من المعدات العسكرية الأمريكية الصنع.
وكان ترامب قد صرح يوم الإثنين الماضي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء شينزو آبي -وفق ما نقلته صحيفة جابان تايمز اليابانية- "إن إحدى الأمور التي من الأهمية بمكان أن يقوم بها رئيس وزراء اليابان هى شراء كميات ضخمة من المعدات العسكرية". 
وأشار الرئيس إلى أن شراء مقاتلات الشبح من طراز اف -35 والصواريخ من مختلف الانواع التي تشتريها اليابان من معدات الدفاع الأمريكية ستؤدى إلى توفير "الكثير من فرص العمل بالنسبة لنا فى الولايات المتحدة وكثير من الأمان لليابان".
واتفق آبي على أن بلاده "ستشتري المزيد من الولايات المتحدة".. فيما كتب ترامب أمس -الثلاثاء- على حسابه فى تويتر "طلبيات عسكرية ضخمة تتم الآن"
ولكن أن وزير شئون مجلس الوزراء يوشيهيد سوجا أوضح حقيقة الأمر أمس -الثلاثاء- قائلا "إننا نحصل على معدات لقوات الدفاع الذاتي كما هو مخطط في القواعد التوجيهية لبرنامج الدفاع الوطني وبرنامج الدفاع متوسط الأجل".
ويدعو البرنامج المتوسط الأجل، للفترة المالية 2014-2018، إلى اقتناء طائرة اوسبري التي تعمل بتقنية المراوح القابلة لتغيير الاتجاه بقيمة 11.4 مليار ين للواحدة، وشراء مقاتلة الشبح F-35 بـ 14.7 مليار ين ونظام الدفاع الصاروخي ايجيس أشور ب80 مليار ين، فضلا عن غيرها من المعدات.
ونظرا لأن تكاليف المشتريات المخطط لها مرتفعة بالفعل، فإن الحكومة حذرة حيال عمليات الشراء الإضافية، على الرغم من أنها تعترف بالحاجة إلى تعزيز قدرات الدفاع الصاروخي في البلاد وسط التهديد المتزايد للصواريخ الكورية الشمالية.