والي: نستوعب كافة اللاجئين داخل المجتمع المصري دون عزل أو حواجز

أكدت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى موقف مصر الثابت بعدم إقامة معسكرات لاجئين أو مهاجرين على أراضيها واستيعابهم داخل المجتمع المصرى بدون عزل أو حواجز ، وشددت وزيرة التضامن على أن الدولة المصرية تعمل على ضمان استفادة اللاجئين من الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية والاقتصادية دون تفرقة أو تمييز.

وقالت إن مصر تكفل حماية اللاجئين من المخاطر وتوفير حرية الحركة بأمان وضمان استفادتهم من إجراءات اللجوء العادلة والفعالة.

جاء ذلك خلال جلسة " التجربة المصرية فى استضافة اللاجئين اليوم ضمن فعاليات منتدى شباب العالم المقام بمدينة شرم الشيخ والتى تحدث خلالها ممثل مفوضية اللاجئين بالقاهرة كريم اتاسي ود. مني سالم مدير إدارة الاتفاقيات بإدارة التعاون الدولي بالمجلس القومي للمرأة  وعدد من شباب اللاجئين وهم السوريين سامي الاحمد وخالد العظم ورفاء الرفاعي والعراقى محمد جاسم و حضرها كل من وزيرة الدولة للهجرة وعدد من المحافظين بينهم البحر الأحمر وشمال سيناء ورئيس المجلس القومى للمرأة .

وعرضت وزيرة التضامن لجهود الحكومة المصرية فيما يخص اللاجئين على أراضيها وكذلك وضع اللاجئين فى العالم وقالت والى أن عدد اللاجئين حول العالم يبلغ حوالى 22 مليون لاجئ والاحصائيات العالمية تؤكد ان هناك 3 دول تتصدر خروج اللاجئين لدول العالم وهى سوريا وجنوب السودان وأفغانستان، حيث يخرج منهم 55 % من اللاجئين حول العالم بسبب النزاعات المسلحة والحروب الأهلية.

وأشارت الوزيرة الى أن هناك دول عربية مثل الاردن ولبنان يمثل فيها اللاجئين ثلث عدد السكان المحليين ، مشيرة الى أن مصر تستضيف لاجئين منذ سنوات طويلة والمصريين لا يقولوا عليهم لاجئين مثل الاشقاء السوريين والعراقيين .

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعى أن مصر يوجد على اراضيها لاجئين من 59 دولة حول العالم وموزعين على العديد من المحافظات المصرية ويستفيدون من الدعم الذى يحصل عليه الطلاب المصريين فى المدارس والجامعات فيما يخص التعليم وتابعت الوزيرة : تسجل مصر أعلى معدلات التحاق لأطفال اللاجئين السوريين بالمدارس، حيث يبلغ عدد الطلاب المسجلين في المدارس 40 ألف طالب سوري ، كما يبلغ عدد الطلاب السوريين المسجلين في الجامعات المصرية نحو 14 ألف طالب بالجامعات (المفوضية السامية لشئون اللاجئين، 2017).