فيديو| غزة تحتفل بإتمام المصالحة بين فتح وحماس

صورة من الإحتفالات
صورة من الإحتفالات
احتفل أهالي قطاع غزة بنجاح إتمام المصالحة بين حركتي فتح وحماس برعاية مصر، وتوقيع الاتفاقية بينهم في القاهرة الخميس 12 أكتوبر.

ونشرت وكالة معًا الفلسطينية فيديو يوضح احتفالات أهالي القطاع بالمصالحة.

وكانت كل من الحركتين قد أعلنتا الاتفاق على إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني للقيام بمهامها وواجباتها في غزة 

وعبرت مصر – في بيان المصالحة الصادر اليوم من القاهرة- عن تقديرها البالغ لحركتي فتح وحماس على الروح الإيجابية التي اتسم بها أعضاء الوفدان لإتمام المصالحة، وتغليبهم المصلحة الوطنية الفلسطينية، كما وجهت الشكر للرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية والذي كان لديه الرغبة والإرادة الحقيقية لإنهاء الانقسام وإعادة اللحُمة للشعب الفلسطيني الشقيق.

وفي بيان نشرة المركز الفلسطيني للإعلام، في ساعات مبكرة من الخميس 12 أكتوبر، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنيه عن التوصل لاتفاق مع حركة فتح برعاية مصرية.

وفي تصريحات لقناة العربية، وصف القيادي في حركة حماس، صلاح البردويل حوارات القاهرة مع حركة فتح بـ "الجادة"، مؤكدًا أنه تم التوصل إلى نقاط مشتركة.

وأضاف البردويل قائلاً إن المحادثات كانت متميزة عن سابقاتها، وتم استعراض جميع القضايا، مؤكدًا على أن جلسة الحوار الفلسطيني بالقاهرة تقوم على عدة أسس أبرزها تطبيق اتفاق القاهرة 2011، والشراكة الوطنية، وشمول الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة بالمصالحة، وإعادة بناء منظمة التحرير وتفعليها كمرجعية وطنية، وتفعيل المجلس التشريعي للرقابة على الحكومة.

جدير بالذكر أن حماس كانت قد أعلنت في 17 ديسمبر الماضي عن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، داعية حكومة الوفاق للقدوم إلى القطاع، لممارسة مهامها والقيام بواجباتها.

وأصدرت حماس بيانًا أكدت فيه أنه استجابة للجهود المصرية للمصالحة بينها وبين حركة فتح بقيادة جهاز المخابرات، تعلن الآتي: «حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، دعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة؛ لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورا، الموافقة على إجراء الانتخابات العامة، و استعداد الحركة لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاته، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية كافة الموقعة على اتفاق 2011».