بين الاعتراضات السياسية والجوانب النفسية..

8 إصدارات بـ»الصفحات البيضاء« سبقت «مات الكلام»

أغلفة بعض الكتب الفارغة
أغلفة بعض الكتب الفارغة
"كتاب فارغ بدون محتوى"ظاهرة أثارت جدلًا كبيرًا في الأوساط الثقافية وبين مؤيد ومهاجم، اختلفت الرؤى، والجميع يرى أنها طريقة للتعبير عن الاعتراض على الوضع الحالي.

حيث أصدر الكاتب حسن الحلوجي كتابًا تحت عنوان " مات الكلام"، مقسم إلى فصول ولكل فصل عنوان والصفحات لا يوجد بها متن سوى رموز تعبيرية صغيرة مرتبطة بعنوان الفصل متصلة بمفهوم يقصده الكاتب.

ولكن هل للفكرة أصل ومن أول من ابتكرها، وهل حدثت في مصر من قبل وكيف كانت ردود الأفعال حولها، للإجابة على كل تلك الأسئلة تقدم "بوابة أخبار اليوم" تقريرا حول تلك الظاهرة ومن ابتدعوها.

كل ما يعرفه الرجل عن المرأة.. كتاب فارغ لـ "ألان فرانسيس" 
يذكر أن أول كتاب صدر فارغًا للطبيب الفرنسي "ألان فرانسيس"، منذ أكثر من 25 عاما، تحت عنوان " كل ما يعرفه الرجل عن المرأة"، ويقع الكتاب في 128 صفحة، وما زال يصدر حتى الأن في طبعته العشرين.

كاتب فرنسي يصدر كتاب فارغ ويطلب من الجمهور كتابته
صدر منذ خمس سنوات كتاب لمفكر فرنسي لا يحتوي على متن، وأقام المفكر ندوة لمناقشة كتابه، وطلب من الحضور ملئ صفحات الكتاب وكتابة إهداء له، على عكس العادة.

"الأمور التي تشغل تفكير كل رجل" "كتاب فارغ" لمؤلف يحصد الأكثر مبيعًا في بريطانيا
في عام 2011 أصدر  البروفيسور "شريدان سيموف" كتابا حمل عنوان "الأمور التي تشغل تفكير كل رجل"، وانتشر الكتاب بشكل كبير بكل أرجاء بريطانيا وأصبح الكتاب الأشهر والأكثر مبيعًا

وانتقلت عدوى الكتب الفارغة من الغرب إلى الشرق، حيث وصلت لدول الخليج ومصر.

"كيف تربح المال بأقل مجهود" كتاب فارغ" جعل من صاحبه مليونيرا
أصدر الإعلامي  والكاتب السعودي تركي الدخيل " كيف تربح المال بأقل مجهود "، الذي فاجئ الجمهور بصفحاته الفارغة، ونتيجة الإقبال الشديد على الشراء أصب الكاتب مليونيرًا في أسرع وقت.

شاعرة مصرية تصدر "ديوان فارغ" لا يحمل إلا كلمة "حبيبي"
في أواخر التسعينات اصدر الشاعرة وفاء المصري ديوانًا لا يحتوي على أبيات شعرية وعندما تفتح صفحاته لا تجد إلا كلمة "حبيبي"، وعرض الكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ويقع الكتاب في 100 صفحة من القطع الكبير وكان يباع بـ 25 قرش.

سلسلة "كتب فارغة" اعتراضا على قانون 67
ومن إصدار كتاب إلى إصدار سلسلة كتب فارغة أصدرها الفنان والكاتب  "عصمت داوستاشي"، والتي صدرت في 25 مايو 2005، وطلب فيها الكاتب من القراء أن يملئوا الصفحات البيضاء كيفما يحبون سواء بالكتابة أو  بالرسم، ولم تكن الفكرة إصدار كتاب فقط بل استمر في إصدار عدة كتب لمدة سبع سنوات في كل يوم 25 مايو بداية من عام 2005وحتى 2011، وذلك بمناسبة تغيير المادة 67 من الدستور .

"الكتاب الفارغ "خدعة ومزاح"...في "ما يقوله المظلوم بعدما قتل"
وبعض الكتاب اتخذوا من هذه الفكرة طريقة للمزاح مع القارئ، وفتح مجال للمرح، حيث اصدر أحد الكتاب كتاب تحت عنوان "ما يقوله المظلوم بعدما قتل"، ليفاجئ القارئ أنه في الصفحة التالية يجدها فارغة، مع هامش بالأسفل يكتب به: ملحوظة: الموتى لا يتكلمون.

"غزة.. شرف الأمة العربية" صفحات حمراء فارغة لرويدا عويس
منذ أربع سنوات صدر في مصر كتاب له غلاف جلد أنيق تحت عنوان "غزة..شرف الأمة العربية"، للكاتبة رويدا عويس، وكانت صفحات الكتاب كلها من الورق الأحمر ولا يحوي أي متن، ولاقى الكتاب هجوم كبيرا من القائمين على النشر وتم سحبه من السوق ثم انتشر مرة أخرى ولكن بصفته مفكرة للكتابة وليس كتاب.