«إيجاس» : 1.63 تريليون قدم مكعب إجمالى الغاز المباع خلال عام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 6 مشروعات تنمية غاز طبيعي جديدة ووضعها على الإنتاج خلال العام المالي الماضي ما بين توسعات وحقول جديدة باستثمارات بلغت أكثر من 2 مليار دولار.

وأضاف البقلي، أن المشروعات الجديدة ساهمت في زيادة الإنتاج حيث بلغ إجمالي الغاز المباع خلال عام 2016-2017 نحو 1.63 تريليون قدم مكعب.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير لأعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2016/2017 ،مشيرا إلى أنه تم تحقيق 4 اكتشافات جديدة بالبحر المتوسط ودلتا النيل.
 
وأوضح البقلي أن الشركة استطاعت من خلال استخدام التكنولوجيات والتقنيات الحديثة أن تحد من مشكلة التناقص الطبيعى للآبار، وإنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع المسح السيزمى الإقليمي (أحادي المخاطر) بمنطقة غرب البحر المتوسط. وأضاف أنه من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع خلال العام المالي الجاري، وبناءً على نتائجه ستقوم الشركة بطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن البترول والغاز بهذه المنطقة واستغلالهما.  

وأشار إلى أنه تم توفير الغاز للقطاعات الاقتصادية المختلفة حيث بلغ استهلاك الكهرباء نسبة 61% من الإنتاج المحلى للغاز وتم تشغيل جميع المصانع التي تعظم القيمة المضافة بالطاقة القصوى بالإضافة إلى الموافقة على الكميات الإضافية المطلوبة للقطاعات المستهلكة مثل صناعة الأسمدة والبتروكيماويات.